Menu

إيران تحبط هجمات إلكترونيّة سعت لاستهداف الخدمات العامّة

طهران_بوابة الهدف

قال التلفزيون الحكومي الإيراني إن السلطات أحبطت هجمات إلكترونية واسعة النطاق سعت إلى استهداف الخدمات العامة ، الحكومية والخاصة على حد سواء.

وقال التقرير في وقت متأخر يوم الأحد إن إيران أحبطت الهجمات التي خططت لاستهداف البنية التحتية لأكثر من 100 وكالة من القطاع العام.

ولم يذكر التقرير أي تفاصيل أو يسمي أمثلة محددة لوكالات أو منظمات أو خدمات القطاع العام ، لكنه قال إن الحوادث وقعت في الأيام الأخيرة.

وقال التقرير إن جهات مجهولة تقف وراء الهجمات الإلكترونية استخدمت بروتوكولات الإنترنت في هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة لشن الهجمات.

وتعلن إيران من حين لآخر عن هجمات إلكترونية تستهدف الجمهورية الإسلامية بينما تسعى القوى العالمية لإحياء اتفاق نووي مع طهران.

في تشرين الأوّل، أدى هجوم على نظام توزيع الوقود في إيران إلى شل محطات الوقود في جميع أنحاء البلاد ، مما أدى إلى تقطع طوابير طويلة من سائقي السيارات الغاضبين في طوابير طويلة وغير قادرين على الحصول على وقود مدعوم لأيام.

وفي يوليو ، تسبب هجوم إلكتروني على نظام السكك الحديدية في إيران في حدوث فوضى وتأخير في القطارات. وقطعت إيران الكثير من بنيتها التحتية الحكومية عن الإنترنت بعد أن تسبب فيروس الكمبيوتر Stuxnet - الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه من صنع أمريكي "وإسرائيلي" مشترك - في تعطيل أجهزة الطرد المركزي الإيرانية في المواقع النووية في البلاد في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.