Menu

الأمم المتحدة تدعو لتخصيص 2.25 مليار دولار لأوكرانيا

لاجئو أوكرانيا

بوابة الهدف _ وكالات

دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) الجهات المانحة إلى تخصيص أكثر من 2.25 مليار دولار لاحتياجات سكان أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الوكالة ينس لارك في إفادة صحفية في جنيف يوم الثلاثاء، إن الوضع المتدهور ضاعف المبلغ المطلوب في الأصل، ومدد الخطة الإنسانية من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.

وشدد لارك على أنّ "الوضع المتدهور في أوكرانيا" دفع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى مراجعة خطة المساعدة، التي صدرت في 1 مارس، وقدمت 1.1 مليار دولار لتمويل العمليات الإنسانية في أوكرانيا على مدى ثلاثة أشهر".

وقال مسؤول في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "الآن هناك حاجة إلى أكثر من 2.25 مليار دولار للاحتياجات داخل أوكرانيا، أي أكثر من ضعف المبلغ المطلوب في الأول من مارس"، لافتاً إلى أنّ الخطة كانت لمدة ستة أشهر بدلاً من الثلاثة السابقة.

ووفقًا للمسئول، فقد تم تعديل تقديرات عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في أوكرانيا بالزيادة - من 8.7 مليون إلى 15.7 مليون شخص، مضيفاً: "نحن نتحدث عن أنواع من الدعم للسكان مثل توفير المساعدات النقدية والغذائية والضروريات الأساسية والسقوف فوق رؤوسهم".

بدورها، قالت الممثلة الرسمية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "ناشدنا المجتمع الدولي بتخصيص 1.85 مليار دولار لاحتياجات 8.3 مليون لاجئ من أوكرانيا في الدول المجاورة". مشيرةً إلى أن أكثر من 5 ملايين شخص غادروا أوكرانيا خلال الشهرين الماضيين، بالإضافة إلى ذلك، هناك 7.7 مليون نازح داخلياً.

وفي 24 فبراير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا استجابة لنداء زعماء جمهوريات دونباس للمساعدة، وشدد على أن خطط موسكو لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية، فالأهداف هي نزع السلاح من البلاد.