Menu

تعقيبًا على خطاب "سعيد" الأخير

الاتحاد العام التونسي للشغل: لن نشارك في أي جريمة لقتل الأحزاب

تونس - بوابة الهدف

انتقد الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، اليوم الخميس، إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد بناء جمهورية جديدة بدستور جديد.

ووصف الطاهري، خلال لقاء عبر إذاعة "اكسبراس أف أم" التونسية، الفكرة بالـ"مخيفة" مضيفًا:" كنا نلوم على الاخوان رغبتهم في مسح التاريخ والآن رئيس الجمهورية يريد الغاء كل شئ وتأسيس جمهورية جديدة هذا لا يمكن وهذا أمر خطير... فكرة التأسيس تخيفنا  نحن مع البناء و نرفض فسخ كل شئ  حتى العشرية الاخيرة لم تكن فترة تأسيس جديد بل انتقال ديمقراطي " .

وأضاف:" هل تونس متصحرة لنقوم ببناء جديد؟ في اعتقادي هذا يعد عملية بتر وقلع من الجذور و لا يمكن أن ينجح فيه أي كان الوضع صعب و نحن على حافة الانهيار لهذا السبب نقوم كاتحاد نقابي بالضغط الإيجابي ".

وعبر النقابي عن مخاوفه من الغموض الذي يكتسيه إعلان رئيس الجمهورية، مطالبًا بوضوح أكثر في خياراته وفي علاقته مع الاتحاد، موضحًا:"الغموض هو الخطر الجاثم الذي لطالما تحدث عنه رئيس الدولة، الطريق غير واضح، ونحن نطالب بوضوح أكثر" .  

ودعا الطاهري إلى اشراك الأحزاب في الحوار الوطني الذي أعلنه رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة وجود تشاركية بين جميع الأطراف من منظمات مجتمع مدني وأحزاب في إطار هذا الحوار.

وفي هذا السياق أضاف:" نحن لا نقبل بعمل جاهز و الا فسيكون الأمر بمثابة التزكية لا غير "وبخصوص تشريك الاحزاب أكد الطاهري ان الاتحاد لن يشارك في حوار يقصيهم :"لن نشارك في أي جريمة لقتل الاحزاب في تونس… الاتحاد لن يتورط في هذه  الجريمة و اذا تم القضاء على الاحزاب اليوم فانه سيتم بعدها القضاء على المنظمات سبق وإن عانينا من الحكم الفردي و لن نقبل به اليوم ". 

جدير بالذكر أنّ الرئيس التونسي قيس سعيد أعلن، في كلمة ألقاها بمناسبة عيد الفطر، تشكيل لجنة بهدف الاعداد لتأسيس جمهورية جديدة في ظرف أيام معدودات،  مؤكدًا أن الحوار مفتوح لمن انخرطوا صالحين ضمن حركة التصحيح ولن يكون مفتوحا أمام من باعوا أنفسهم وجوعوا ونكلوا بالشعب "التاريخ لن يعيد نفسه".