Menu

معلومات روسية جديدة

الصين تعبر عن قلقها بشأن أنشطة بيولوجية في أوكرانيا

وكالات - بوابة الهدف

عبرت الجمهورية الصينية، أمس الجمعة، عن قلقها من المعلومات التي نشرتها روسيا بشأن المختبرات البيولوجية الأميركية في أوكرانيا، داعيةً إلى التحقيق فيها.

وأكد نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، أن بلاده "قلقة من المواد الجديدة التي نشرتها روسيا بشأن الأنشطة البيولوجية".

وأضاف بينغ خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، أنّ "الحديث يدور عن الأمن الدولي، والأنشطة في مجال تطوير الأسلحة، بما فيها المعلومات التي قدمتها روسيا، يجب أن تثير قلقاً أكبر لدى المجتمع الدولي".

وقال إن "بلاده تدعو الأطراف المعنية إلى التحلّي بالمسؤولية، والرد في الوقت الملائم، والتأكد على نحو مطلوب من ذلك، من أجل إزالة كل الشكوك".

ومن جهته، أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في وقتٍ سابق اليوم، أنّ روسيا ستعتمد آليات المادتين الـ5 والـ6 من معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية والسامّة لبدء تحقيق في الأنشطة البيولوجية العسكرية الأميركية في أوكرانيا.

وقال نيبينزيا "لقد جمعنا فعلاً قَدْراً كبيراً من المواد التي تشير، بصورة مباشرة، إلى وقائع انتهاكات معاهدة الأسلحة البيولوجية والسامّة من جانب الولايات المتحدة وأوكرانيا".

والجدير بالذكر، أن روسيا دعت الخميس الماضي، إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي من أجل البحث في "الأنشطة البولوجية الأميركية في أوكرانيا".

ويأتي ذلك بعد إعلان قائد قوات الحماية من الإشعاع والأسلحة الكيميائية والبيولوجية في الجيش الروسي، الفريق إيغور كيريلوف، أن الولايات المتحدة قامت بتطوير عناصر الأسلحة البيولوجية واختبار ها في الأراضي الأوكرانية، بالتعاون مع عدد من شركات الأدوية الكبرى.

وقال كيريلوف: "تحصّلنا على معلومات جديدة تكشف تفاصيل تجارب غير إنسانية أجراها البنتاغون على المواطنين الأوكرانيين في مستشفى الأمراض النفسية الرقم 1 في مقاطعة خاركوف".

وأوضح أنّ "المعلومات الواردة تشكّك في تصريحات الخبراء الأميركيين، والتي مفادها أنه لا توجد أسباب لتأكيد إجراء بحث في أوكرانيا لتطوير أسلحة بيولوجية، وأنّ الأميركيين لم يعثروا على أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، وأنّ البنية التحتية اللازمة غائبة بصورة عامة هناك".

وفي الـ11 من آذار/مارس، وكان مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أشار إلى وجود شبكةٍ تتألف من "30 مختبراً بيولوجياً في أوكرانيا، تعمل على تعزيز خصائص الأمراض الفتاكة"، خلال عقد مجلس الأمن الدولي جلسةً طارئةً، بطلبٍ من روسيا، بعد تأكيدها إنفاق واشنطن أكثر من 200 مليون دولار على أعمال المختبرات البيولوجية في أوكرانيا".