Menu

عسل الملكات.. عمل روائي للشاعر ماجد أبو غوش

ماجد أبو غوش وإيهاب بسيسو خلال الحفل - عن وفا.

بوابة الهدف - رام الله

أطلق الشاعر الفلسطيني ماجد أبو غوش، روايةً جديدة بعنوان "عسل الملكات"، والتي صدرت عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن.

جاء ذلك خلال احتفالٍ في متحف محمود درويش بمدينة رام الله، حيث دار حوار بين الشاعر الفلسطيني إيهاب بسيسو، مع الشاعر أبو غوش، متحدثًا عن روايته الجديدة.

وبيّن الشاعر بسيسو أن رواية أبو غوش تقوم على تغطية فترة من مراحل من الانتفاضة الفلسطينيّة الثانية، وقام بتقديم نقد للرواية. ثم امتدح حميمية البوح الذاتي فيها.

وقال بسيسو أنّ الرواية تميّزت بالسلاسة، موضحًا: "نحن أمام كاتب لا يريد تقديم أي استعراض لغوي، حيث يعمد إلى نقل الواقع بسلاسة تكاد تقترب من المباشرة اللغوية في الحوار وفي الوصف، وهذا برأيي يمثل تحدياً بالنسبة لشاعر، وهذه التحديات عادة ما تواجه الشعراء حين يتجهون لكتابة الرواية، فلم أر في «عسل الملكات» أي انحياز للشاعر في داخل أبو غوش، رغم ما احتوته الرواية على تدفق في الكلمات والحالات، وهو تدفق لا ينقطع ويتواصل حتى الصفحة الأخيرة".

وتقع الرواية في 166 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافها الشاعر زهير أبو شايب وكانت لوحة الغلاف للفنان زهو هاو من الصين.

ويعرف ماجد أبو غوش أنّه شاعر وروائي فلسطيني، ويكتب قصص الأطفال وكلمات الأغاني كذلك، أصدر حتى الآن 12 كتابًا منذ العام 1984، حتى هذه الرواية.