Menu

استسلام أكثر من 250 مسلحًا أوكرانيًا في مصنع آزوفستال للصلب

وكالات - بوابة الهدف

استسلم أكثر من 250 مسلحًا أوكرانيًا متمركزين في مجمع آزوفستال للصلب في ماريوبول، من بينهم 51 جريحًا، حسبما أفاد مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية يوم الثلاثاء.

وقال المقر على قناة تيليجرام التابعة له "بشكل عام، استسلم 256 أوكرانيًا مسلحًا من أراضي مصانع الصلب في آزوفستال في ماريوبول، وكان هناك 51 مسلحًا مصابًا من بين الأسرى".

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن إخراج الجرحى العسكريين الأوكرانيين من المصنع. 

ولفتت الوزارة إلى أنّ وقف إطلاق النار ساري المفعول في المنطقة المحيطة بالمؤسسة وتم فتح ممر إجلاء للجنود الأوكرانيين الجرحى، والذي تم من خلاله تسليمهم إلى مؤسسة صحية في نوفوازوفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية لاستقبالهم.

وأفاد الجانب الأوكراني في وقت سابق أنه تم إجلاء 53 مسلحًا أوكرانيًا أصيبوا بجروح خطيرة من آزوفستال في 16 مايو إلى نوفوازوفسك، وتم نقل 211 جنديًا أوكرانيًا إلى يلينوفكا عبر ممر إنساني.

في اجتماع مع وزير الدفاع سيرجي شويغو في 21 أبريل، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجيهاً يقضي بإلغاء هجوم وشيك على آزوفستال باعتباره غير مناسب وأمر بإغلاق المنطقة الصناعية هناك بإحكام".

وقال وزير الدفاع شويغو في مؤتمر عبر الهاتف في 4 مايو / أيار إن بقايا المجموعة القتالية الأوكرانية قد تم إغلاقها بشكل موثوق على طول محيط مجمع آزوفستال للصلب بينما واصلت القوات الروسية محاولاتها لإقناعهم بإلقاء أسلحتهم.

 وأشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في 4 مايو / أيار إلى أن القوات الروسية لا تقتحم أراضي المصنع لكنها تقمع محاولات المسلحين الأوكرانيين المتحصنين هناك لتولي مواقع إطلاق النار.