Menu

مؤتمر شرم الشيخ: المبلول لا يخشى من رشق المطر

ص 08:14 17-03-2023

يحضرني وأنا أتابع موافقة قيادة السلطة الفلسطينية على حضور مؤتمر الشيخ، بحضور ممثلين عن الكيان الصهيوني ومصر والأردن، وبإشراف أمريكي، المثل الفلسطيني القائل "المبلول لا يخشى من رشق المطر"، فالسلطة الفل

التمرد والعصيان، ثم الإضراب: الخيار الوحيد لمواجهة ظُلم السجّان الإسرائيلي

م 01:48 16-03-2023

رأت سلطات الاحتلال أن جسد الأسير المعذّب في حالته الفردية، يمتد إلى الجسد الفلسطيني العام، بمعنى نقل الخوف والرعب إلى المجتمع الفلسطيني ومحاولة ضبطه وترهيبه من خلال الفرد، وهذا يتوافق مع حديث الفيلسوف

طهران والرياض وماذا بعد؟

ص 07:54 16-03-2023

عندما وطأت أقدام نابليون أرض مصر عام 1798، أدرك الإنجليز سريعاً خطورة الحملة الفرنسية، واستعادوا اهتمامهم المفقود بالشرق منذ عصر الاكتشافات الجغرافية، فانطلقوا للعمل على السيطرة على الهلال السوراقي ال

تحرير العقول من الاحتلال

ص 07:40 16-03-2023

اعتاد كثيرون عبر عقود من الزمن على تصديق كل ما تبثه وسائل الإعلام الغربية، وكأنها كتاب مقدس لا يرقى إليه الشك، وقد يعود السبب في ذلك من ناحية أخرى إلى فشلنا في تقديم روايتنا عن أي حدث يتعلق بنا بموضوع

كارل ماركس في ذكرى رحيله " 14 مارس 1883..

م 06:36 15-03-2023

يصادف الرابع عشر من مارس / اذار 2023 ذكرى مرور 140 عاما على رحيل الفيلسوف كارل ماركس ( 1818 -1883 ) وهو أوّل مفكّر" أوروبيّ" خلّف نظرية عن العالم الحديث ، تستوعب القيم المعبّرة عن الحداثة الأوربية، مم

الصّراعُ الصينيُّ الأمريكيّ: الأبعادُ والتداعيات

ص 07:42 15-03-2023

مقدّمة: خلالَ السّنواتِ الأخيرة، وخصوصًا خلالَ رئاسة دونالد ترامب للولايات المتّحدة الأمريكيّة؛ دخلت العلاقاتُ الأمريكيّةُ الصينيّةُ مرحلةَ التوتّر؛ بسبب إصرار إدارة ترامب على خوض حربٍ تجاريّةٍ مع

حوارة - غارنيكا

ص 07:40 15-03-2023

هل يعيدنا ما حصل في بلدة حوارة الفلسطينية إلى ما حصل في مدينة غارنيكا الإسبانية؟ فمن يتفحّص جدارية بيكاسو "غارنيكا" يدرك مدى المأساة التي حلّت بتلك المدينة الوديعة الآمنة في إقليم الباسك شمال إسبانيا.

فتق جديد في نسيج القطبية الأحادية

ص 07:38 15-03-2023

حمل البيان الصادر يوم الجمعة 10 آذار الجاري في بكين والذي احتوى الإعلان عن اتفاق سعودي إيراني برعاية صينية العديد من المؤشرات في شتى الاتجاهات سواء أكان لجهة توقيته أم لجهة المكان الذي صدر منه، لكن ال

الاتفاق السعودي-الإيراني وتداعياته على إسرائيل

م 09:41 14-03-2023

تفاجأ المحللون والمراقبون السياسيون في المنطقة والعالم، يوم الجمعة في 10 آذار/مارس الجاري، بالإعلان من مدينة بكين عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإيرانية الإس

من موسوعة الكفاح والنضال الفلسطيني: أربعةُ أشكالٍ وثماني مراحلَ كفاحيّةٍ في مواجهة المشروع الصهيوني

ص 08:10 14-03-2023

في ضوء ازدياد المعارك والاشتباكات والمواجهات والتصعيد مع جيش الاحتلال ومستعمريه على امتداد مساحة فلسطين، وفي الضفة على نحوٍ خاص، وفي نابلس جبل النار، وقلعة جنين على نحوٍ أخصّ؛ نستحضرُ مسيرة الكفاح الو

العلاقات السعودية ــ الإيرانية والمتغيرات الدولية

ص 08:07 14-03-2023

في العاشر من هذا الشهر، مارس/ آذار 2023، صدر بيان عن عودة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران في جمهورية الصين الشعبية التي لعبت دور الوسيط بين البلدين، وأشار البيان إلى أن المباحثات لتحقيق ه

“صلح بكين” بين إيران والسعودية: زلزال استراتيجي متعدد التداعيات

ص 08:07 14-03-2023

في وقت شغل فيه الإعلام الدولي بتناقل تسريبات صهيوأميركية بأنّ قراراً اتخذ لشنّ حرب على إيران تعالج التهديدات التي يشكلها ملفها النووي الذي فشلت حتى الآن المفاوضات في حلّ العقد الناشئة عن انسحاب أميركا