Menu

أوروبا بحاجته مستقبلاً..

روسيا تستبعد إطلاق "نورد ستريم 2" في المستقبل القريب

بوابة الهدف _ وكالات

أشار نائب رئيس وزراء الاتحاد الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس، إلى أنّه من غير المرجح أن يتم إطلاق خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 في المستقبل القريب لأسباب سياسية، "ولكن سيكون الطلب عليه في المستقبل".

وأكّد نوفاك على أنّ هناك حاجة أوروبية إلى نورد ستريم 2، مضيفاً القول: "بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين الذين يحتاجون إلى مصادر رخيصة، بما في ذلك الغاز، أعتقد أن الطلب سيكون مرتفعاً".

ولفت نوفاك إلى أنّ نورد ستريم 2، متقدم تقنيًا للغاية، وقد تم بناؤه باستخدام تقنيات جديدة، ولديه القدرة التنافسية مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى.

في 22 فبراير، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز أن الحكومة الألمانية ستعلق التصديق على مشروع نورد ستريم 2 بعد أن اعترفت روسيا بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وفي اليوم التالي، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارته بفرض عقوبات على الشركة المشغلة لمشروع Nord Stream 2 AG وممثلي قيادتها ردًا على تصرفات الاتحاد الروسي في أوكرانيا.

وتم الانتهاء من بناء نورد ستريم 2 بالكامل في 10 سبتمبر 2021، في البداية، كان من المقرر الانتهاء منه قبل نهاية عام 2019، ولكن بسبب العقوبات الأمريكية، تأخر العمل.

ويُشار إلى أنّ"نورد ستريم 2" هو مشروع أنابيب لنقل الغاز الطبيعي عبر بحر البلطيق من أكبر حقول الغاز في روسيا، إلى ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية.

ويبلغ طول الأنبوب الجديد حوالي 1230 كيلومتراً، ويمر بالقرب وبشكل متوازٍ مع خط الغاز الأصلي أنابيب "نورد ستريم 1" الذي ينقل حوالي 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى ألمانيا منذ عام 2012.