Menu

من قبل واشنطن..

بكين تعارض دعوة "تايوان" لحضور جمعية الصحة العالمية

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، عن معارضة بلاده بشدة دعوة الولايات المتحدة "تايوان" للمشاركة كمراقب في الدورة الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية.

وقال الدبلوماسي: "لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وقضية مشاركة تايوان في أنشطة المنظمات الدولية، بما في ذلك أنشطة منظمة الصحة العالمية يجب حلها وفقا لمبدأ صين واحدة".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الأربعاء، أنّ السلطات الأمريكية تؤيد دعوة تايوان للمشاركة كمراقب في الدورة الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، التي ستعقد في الفترة من 22 إلى 28 مايو.

وبحسب تصريحات المدير القانوني لمنظمة الصحة العالمية ستيف سولومون في وقت سابق، فإن قضية دعوة تايوان للمشاركة كمراقب في الدورة الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية ستنظر فيها اللجنة العامة للمنتدى في 22 مايو وستعرض للمناقشة في الاجتماع العام المتوقع في 23 مايو.

يُشار إلى أنّه -في جمعية الصحة لعام 2021- تم رفض اقتراح لدعوة تايوان للمشاركة كمراقب من قبل غالبية المشاركين في المنتدى، على اعتبار أنّ تايوان ليست عضوًا في منظمة الصحة العالمية.

وتُشير بكين إلى أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ملك للصين وتمنع وصولها إلى الهياكل الدولية ومع ذلك، من عام 2009 إلى عام 2016، سُمح لتايبيه بالمشاركة في الجمعية كمراقب.