Menu

"تايوان أرض صينية"

بكين ترد على واشنطن: لن نسمح بالتدخّل في سياستنا الداخلية

بكين _ بوابة الهدف

أشار المتحدّث الرّسمي باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، اليوم الاثنين، إلى أنّ الصين لن تسمح لأي دولة في العالم بالتدخّل في سياستها الداخلية، بما في ذلك قضية تايوان.

وقال خلال مؤتمر صحفي: "تايوان أرض صينية، وقضيتها تندرج في إطار السياسة الداخلية للصين، ولن نسمح لأي دولة بالتدخل في الشؤون الداخلية للصين بأي شكل من الأشكال".

وحثّ الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وعدم التقليل من شأن العزيمة القوية والإجماع والقدرات القوية للشعب الصيني على حماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها.

وعلى صعيدٍ آخر، قال ون بين، إنّ التعاون العسكري التقني بين الصين وروسيا يتوافق مع القانون الدولي وليس موجهًا ضد دول ثالثة، مضيفًا القول: "هذا التعاون بين روسيا والصين يتماشى مع القانون الدولي والممارسات الدولية، وليس موجّها ضد دول ثالثة".

وأكّد بيان مشترك أصدره البيت الأبيض يوم الاثنين عقب محادثات في طوكيو بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، على أنّ الحكومتان الأمريكية واليابانية ستواصلان مراقبة التعاون العسكري بين روسيا والصين عن كثب.

 وورد في البيان: "أعرب القادة عن قلقهم إزاء النشاط المتزايد للقوات المسلحة الروسية حول اليابان، وتعهدوا أيضًا بمواصلة مراقبة التعاون العسكري بين روسيا والصين".

وفي وقتٍ سابق، أعربت وزارة الخارجية اليابانية عن قلقها البالغ إزاء الدوريات المشتركة التي تقوم بها طائرات بعيدة المدى لقوات الفضاء الروسية والطيران العسكري الصيني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، والتي جرت في نوفمبر من العام الماضي.