تشير تقارير تربوية وتعليمية عديدة في الولايات المتحدة إلى نجاح ما يسمى معهد خدمات المناهج (ICS) في فرض نفوذه على المؤسسات التعليمية الأمريكية وهذا المعهد هو مؤسسة "تعليمية" مؤيدة "لإسرائيل".
تروج مؤسسة ICS لنفسها على أنها تعمل على تحسين دقة المعلومات التعليمية في الكتب حول اليهودية والتاريخ اليهودي في الولايات المتحدة. ومع ذلك، وبدعم من اللوبي "الإسرائيلي"، تبدو استراتيجيتها أكثر انسجامًا مع الدعوة إلى الرواية الصهيونية بدلاً من تعزيز التعليم.
اليوم، تفتخر ICS بأنها ساعدت في تحسين التعليم العام في جميع الولايات الخمسين، وأثرت على 11 مليون طالب في جميع أنحاء البلاد. مع وضع ذلك في الاعتبار، كشف موقع MintPress News عن كيفية تحريف ICS للحقيقة حول "إسرائيل" في المدارس الأمريكية.
القتال في فرجينيا
في يناير 2018، حضرت الناشطة في فرجينيا جين طرابلسي ندوة عبر الإنترنت للمجلس اليهودي للشؤون العامة (JCPA) تضمنت وجود ICS وخلال الحدث، تحدثت مديرة ICS أليزيا كرامر الياس عن نشاط المنظمة غير الربحية، وتحديداً كيف تعمل مع مجالس علاقات المجتمع اليهودي (JCRCs) لإرسال طلبات المراجعة إلى لجان مراجعة الكتب المدرسية.
بعد البث الشبكي، أرسل معهد الأبحاث: سياسة الشرق الأوسط (IRmep) طلبًا إلى وزارة التعليم في فرجينيا، بموجب قانون فرجينيا لحرية المعلومات، لجميع المستندات المقدمة من قبل ICS و JCPA و JCRCs . ووجد IRmep أنه تم إرسال التعديلات التي اقترحتها ICS إلى وزارة التعليم في فرجينيا نيابة عن اتحاد الجالية اليهودية في ريتشموند و JCRCs في واشنطن الكبرى وريتشموند ووتيدويتر. وتضمنت تغييرات ICS المطلوبة في كتب المدارس العامة ما يلي:
استبدل "المستوطنين" بكلمة "المجتمعات"، و "الاحتلال" بكلمة "السيطرة"، و "الجدار" بـ "السياج الأمني"، و "الأراضي المحتلة" بـ "المناطق التي تم الاستيلاء عليها"، و "المتشدد" بكلمة "إرهابي".
وتضمنت أيضا ثني الطلاب عن إجراء بحث مفتوح على الإنترنت، وبدلاً من ذلك أوصي بموقع رابطة مكافحة التشهير وموقع JewishVirtualLibrary.org. حيث تم حذف جميع الإشارات إلى "الأراضي الفلسطينية".
تضمنت التغييرات أيضا تغيير الخرائط للاعتراف بالضم "الإسرائيلي" للقدس الشرقية ومرتفعات الجولان، بدلاً من تصنيف هذه المناطق على أنها مناطق محتلة. واستهدفت ICS إثني عشر كتابًا دراسيًا نشرتها National Geographic Society و Prentice Hall و Five Ponds Press و Houghton Mifflin Harcourt و McGraw-Hill للمراجعة.
مع هذه الاكتشافات، أرسل تحالف فرجينيا لحقوق الإنسان VCHR خطابًا إلى وزارة التعليم في فرجينيا والناشرين المذكورين أعلاه يطلب منهم عدم دمج تعديلات ICS في المناهج، وعلى حد عل م VCHR، لم يتم إجراء أي تغييرات مطلوبة من ICS على الكتب المدرسية خلال دورة مراجعة 2018.
تكتيكات ICS
في مارس، قدمت طرابلسي انتصار VCHR ضد ICS في تقرير واشنطن حول شؤون الشرق الأوسط ومؤتمر الضغط الإسرائيلي السنوي لـ IRmep. حيث يرى تحالف VCHR أن ICS ليست مجموعة تعليمية حقيقية. قالت طرابلسي خلال حديثها "إنها مجموعة للدفاع عن الشؤون العامة".
تعمل ICS كمؤسسة غير برمجية بموجب ترخيص 501 (c) (3) من مركز JCRC في سان فرانسيسكو وهي مستفيدة من مؤسسة Schusterman Family Foundation، والتي تدعم أيضًا مؤسسة American Israel Education Foundation، وهي مؤسسة خيرية تابعة للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية التي تنظم زيارات الكونغرس إلى "إسرائيل" .
بالإضافة إلى تنقيحات الكتب المدرسية، تستضيف ICS أيضًا تدريب المعلمين. حاليًا، استضافت 90 مدينة أمريكية ورش عمل ICS شارك فيها أكثر من 6000 معلم. حضرت طرابلسي دورتهم الرئيسية بعنوان "تدريس تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي باستخدام مصادر أولية". ووصفت طرق تدريسهم خلال المؤتمر: "إنهم انتقائيون للغاية بشأن المستندات التي يقومون بتضمينها في وحدات التدريس الخاصة بهم. إذا لم تكن تعرف قصة العالم العربي وإسرائيل، فستعتقد أنهما جيدان، أتذكر أحد الطلاب وهو يلاحظ أن الإسرائيليين عرضوا السلام على العرب مرات عديدة، فما الذي يمكن أن يريده العرب أيضًا؟".
تشمل المصادر الأولية التي يستخدمها نظام ICS لهذه الوحدة الدولة اليهودية لهرتزل(1896)، المؤتمر العربي الأول (1913)، مراسلات حسين مكماهون (1915)، واتفاقية سايكس بيكو (1916)، ووعد بلفور (1917).
أخبرت طرابلسي موقع MintPress أن ICS لا تستخدم مصادر أولية قد تغير الرواية التي يرغبون في وضعها، مثل الكتاب الأبيض لعام 1939، وهو ورقة سياسية من قبل الحكومة البريطانية ترفض إقامة دولة يهودية في فلسطين التاريخية. ويعتقد تحالف الحقوق VCHR أن ICS محاصرة وتمول من قبل مجموعات تقارب "إسرائيل" .
مشاركة ICS في الكتب المدرسية عبر الولايات المتحدة
أرسلت MintPress طلبات حرية المعلومات إلى إدارات أو مجالس التعليم في جميع الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا تطلب جميع المواد المرسلة من قبل ICS أو JCPA أو JCRCs أو الاتحادات اليهودية أثناء عمليات مراجعة المناهج والكتب المدرسية.
أجابت تسع عشرة ولاية بأن القرارات المتعلقة بالكتب المدرسية والمناهج الدراسية يتم اتخاذها على مستوى المنطقة المحلية، لذلك لا تتوفر معلومات حول التغييرات الموصى بها. و قالت 14 ولاية إن أياً من المنظمات المذكورة أعلاه لم تتصل بهم فيما يتعلق باقتراح تعديلات على الكتب المدرسية. و لم ترد إحدى عشرة ولاية والعاصمة حتى وقت كتابة هذا التقرير. ومع ذلك، قدمت ولايات كاليفورنيا ونيو مكسيكو ولويزيانا وكارولينا الجنوبية وكنتاكي معلومات عن المراسلات التي كانت لديهم مع ICS واتحاداتهم اليهودية JCRCs في ولايتهم.
ركزت مراجعات ICS في كنتاكي على إضافة إشارات إلى "إسرائيل" القديمة والمحرقة في المحتوى. و أرسل الاتحاد اليهودي لنيو مكسيكو لقسم التعليم في ولايته مراجعة ICS لمعايير الدراسات الاجتماعية - داعيا إلى تغيير "أمة إسرائيل" إلى "دولة إسرائيل"، و في ولاية كارولينا الجنوبية، قامت ICS بمراجعة كتاب مدرسي من National Geographic Learning و Cengage Learning بالتفصيل إضافة إشارات إلى أعمال "الإرهاب" الفلسطيني.
في كاليفورنيا، حيث يقع مقر ICS، أرسلت كل من JPAC و JCRCs في سان فرانسيسكو وساكرامنتو والاتحادات اليهودية في لوس أنجلوس الكبرى والصحراء إلى قسم التعليم في الولاية المراجعات المقترحة من قبل ICS. في خطاب الغلاف، أشادت المنظمات بولاية كاليفورنيا لقبولها تعديلات ICS السابقة.
استعرض ICS الكتب المدرسية من الناشرين: Houghton Mifflin Harcourt و Pearson Scott Foresman و Prentice-Hall و McGraw-Hill و Teachers Curriculum Institute و Studies Weekly و National Geographic Learning و Discovery Education و Pearson Prentice Hall و First Choice Educational Publishing. وتتضمن تعديلات ICS المقترحة ما يلي:
تحذف الإشارة إلى "فلسطين" و "الضفة الغربية".
تغيير "فلسطين" إلى "يهوذا"، مملكة إسرائيل القديمة.
أضف "الانتداب" و "المنطقة" إلى مراجع فلسطين.
حذف الإشارة إلى "التراث الثقافي الفلسطيني".
قم بتغيير عبارة "استقر اليهود هناك" إلى "انضم اليهود إلى هؤلاء [اليهود] الموجودين هناك بالفعل".
حذف الإشارة إلى احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967.
في لويزيانا، أرسل الاتحاد اليهودي لشمال لويزيانا والاتحاد اليهودي لنيو أورلينز الكبرى والاتحاد اليهودي في باتون روج خطابًا إلى وزارة التعليم بالولاية نيابة عن ICS يوصي بتنقيحات ICS للمحتوى الذي تنشره شركة الكتاب الأمريكية، جيلدر ليرمان معهد التاريخ الأمريكي، والدراسات الأسبوعية، و Edmentum، و Houghton Mifflin Harcourt، وبرنامج الخيارات بجامعة براون. و تشمل تغييرات ICS على هذه النصوص ما يلي:
حذف كلمة "بحق" من جملة "اعتقد العرب أن إسرائيل قد سرقت أرضًا تعود بحق للعرب الفلسطينيين".
تُحذف الإشارات إلى "استيلاء إسرائيل على الأراضي" من الدول العربية.
أضف معلومات تصف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بأنه "وجه هجمات إرهابية لا حصر لها ضد الإسرائيليين".
احذف تمرين الطلاب على "طقوس مقال غير متحيز يستكشف جميع جوانب قضية المستوطنات في الضفة الغربية".
حذف إشارات "الخط الأخضر" و "الجدار" و "الأرض التي فقدها الجدار" من الخرائط.
حذف سبب رفض الدول العربية لخطة التقسيم التي وضعتها الأمم المتحدة.
تضاف "الانتداب" إلى مراجع فلسطين
حذف الإشارات إلى "فلسطين التاريخية" والإشارة إلى فلسطين على أنها "أرض" أو "دولة".
أضف إشارات إلى أعمال الإرهاب الفلسطيني
ضع تحرير فلسطين في الاقتباسات
تحذف عبارة "مواطنو فلسطين" من تعريف الفلسطينيين
حذف الإشارات إلى الفلسطينيين الذين سكنوا الأرض منذ آلاف السنين.
أضف معلومات تصف الصهيونية بأنها حركة من أجل تقرير المصير اليهودي.
أضف إسرائيل ترد في "دفاع عن النفس" على الهجمات الفلسطينية.
حذف جملة "تستخدم إسرائيل بشكل غير متناسب الجزء الأكبر من المياه من طبقات المياه الجوفية تلك [في الضفة الغربية المحتلة] لسكانها".
اذكر "إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".
حذف الإشارة إلى "اتهام إسرائيل بالعديد من انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين في الأراضي التي تحتلها ... [و] معاملة مواطنيها العرب الإسرائيليين على أنهم أدنى منزلة من مواطنيها اليهود" واستبدالها بعبارة "عرب إسرائيل، وهم مواطنون إسرائيليون، لديهم نفس الحقوق القانونية الكاملة لليهود الإسرائيليين".
كان محو وجود فلسطين والهوية الأصلية للفلسطينيين موضوعًا مشتركًا في مراجعات ICS"أعادوا تسمية الخرائط وحذفوا جميع الإشارات إلى فلسطين."
أجندة إسرائيل في المدارس - وصد تقدمي
ICS ليست المنظمة الوحيدة المؤيدة "لإسرائيل" التي تحاول تشكيل السرد حول "إسرائيل" وفلسطين في التعليم الأمريكي. اتهم نشطاء يساريون التبني النهائي لمنهج الدراسات الإثنية في كاليفورنيا بأنه "أبيض اللون" و "مخفف" في أعقاب معارضة الجماعات الموالية "لإسرائيل".
تشارك مبادرة "لا مكان للكراهية" التابعة لرابطة مكافحة التشهير في آلاف المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة وتشجع هذه المؤسسات على استخدام موارد ADL وتطارد الجماعات الموالية "لإسرائيل" بشكل مستمر النشطاء الفلسطينيين والمتضامنين في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد.
ومع ذلك، فإن الحركات التقدمية تقاوم، حيث مثلا في عام 2018، نجح ائتلاف تكساس لحقوق الإنسان (TCHR) في جعل مجلس التعليم في الولاية يغير معايير المناهج الدراسية المتعلقة بفلسطين-إسرائيل. وقد تمت الموافقة على التغييرات الرئيسية التالية :
" [E] اشرح كيف أدى الرفض العربي لدولة إسرائيل إلى استمرار الصراع" إلى "مناقشة العوامل المساهمة في الصراع العربي الإسرائيلي، بما في ذلك رفض وجود دولة إسرائيل من قبل جامعة الدول العربية والأغلبية من الدول العربية ".. و"شرح كيف أثرت التطورات في الإسلام على القانون والحكومة في العالم الإسلامي مثل العلمانية والقومية والأصولية" لتوضيح كيف أثرت التأثيرات الجيوسياسية والدينية على القانون والحكومة في العالم الإسلامي.
في نوفمبر 2018، استمع مجلس التعليم في تكساس إلى تعليقات عامة على قراره بتحديث المناهج الدراسية. و شهد مركز TCHR لصالح تغيير المناهج بينما شهد مركز الجالية اليهودية شالوم أوستن، ومجلس علاقات المجتمع اليهودي، والاتحادات اليهودية في تكساس، وبناي بريث الدولية، وكتاب تروث إن تكساس، جميعهم لصالح الحفاظ على المعايير الحالية.
*المصدر: جيسيكا بوكسباوم/ MintPress News