Menu

بكين: التعاون الصيني الأميركي وصل إلى مفترق طرق

وكالات - بوابة الهدف

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس السبت، إنّ "بكين تعدّ تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن الصين علامةً على انحراف خطير في العلاقات بين البلدين عن المسار الطبيعي".

وأكد وزير الخارجية الصيني، أن خطاب بلينكن بشأن سياسة الصين يشير إلى انحراف خطير عن مسار العلاقات الصينية الأميركية.

وأضاف "نريد أن نقول للجانب الأميركي إن بلادنا ليست على الإطلاق ما تتخيله الولايات المتحدة"، متابعاً "نحن نساهم في تعزيز الإصلاحات وتقوية الانفتاح، ونسعى جاهدين لتعاون متبادل المنفعة على مستوىً أعلى، ستصبح الصين أفضل، وسيكون العالم أكثر روعة بفضلها".

وأشار إلى أنّ "واشنطن تتخذ موقفاً مثيراً للجدل للغاية في الساحة الدولية، مسترشدة بمفاهيم الحرب الباردة"، مشدداً على أنّ "هذا يتناقض مع المسار التاريخي، ويمكن أن يؤدي فقط إلى صراعات ومواجهة وإلى انقسام في المجتمع الدولي".

وأكد أنّه "في الواقع، أصبحت الولايات المتحدة بالفعل السبب الرئيسي في زعزعة استقرار النظام العالمي"، مشيراً إلى أن التعاون الصيني الأميركي "وصل إلى مفترق طُرُق".

وتابع "يجب على الولايات المتحدة أن تتخذ القرار الصحيح، وتركز على إيجاد الطريق الصحيح لبناء علاقات بالصين على نحو يليق بقوتين قياديتين، على أساس مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والمنفعة المتبادلة".