Menu

المحكمة العليا الكولومبية تفرض على الرئيس غرامة وإقامة جبريّة

وكالات - بوابة الهدف

فرضت محكمة إيباجي العليا الكولومبية، غرامة على الرئيس إيفان دوكي وقراراً بوضعه قيد الإقامة الجبرية لخمسة أيام، بتهمة "ازدراء المحكمة" وعدم الامتثال لحكم سابق يطالبه بحماية متنزه وطني.

واعتبرت المحكمة، في بيان لشرح حكمها، أنّ دوكي ازدرى المحكمة بتقاعسه عن الامتثال لقرارها في العام 2020 باتخاذ إجراءات لحماية متنزه "لوس نيفادوس" الوطني.

ووفقاً لمصادر صحفيّة، فرضت المحكمة العليا غرامة على الرئيس بلغت 4 آلاف دولار، وأمراً بإنشاء وحدة خاصة من أفراد الشرطة أو الجيش للمساعدة في تنفيذ أعمال الحفاظ على المتنزه.

بدوره، وصف الرّئيس الكولومبي قرار المحكمة بأنّه "غير دستوري"، مؤكّداً على أنّ حكومته تحمي المتنزهات الطبيعية، وأنّ قرار المحكمة العليا قد تم تنفيذه بالفعل.

من جانبه علّق وزير العدل ويلسون رويز، على القرار بأنّ "الأدلة التي تثبت امتثال دوكي لحكم المحكمة العليا أُرسلت إلى المحكمة في إيباجي، لكنها قوبلت بالتجاهل".

ووفقاً لخبراء قانونيين لا توجد فرصة لتنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة في إيباجي، عاصمة إقليم توليما، نظراً لأنّه لا يمكن اتهام الرئيس الكولومبي والتحقيق معه إلا من قبل لجنة تشريعية خاصة، ولا يمكن محاكمته إلا من قبل البرلمان.

يشار إلى أنّ أمر المحكمة، جاء بعد أيام من تصدّر المرشح اليساري غوستافو بيترو الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في كولومبيا، التي تجري في أجواءٍ من التوتر السياسي الشديد، بعد 4 سنوات لم تشهد إصلاحات كبرى.