Menu

سنُقاتل بأي ثمن وحتى النهاية

الصين تحذّر: إستراتيجية أميركا بالمحيطين الهندي والهادي ستؤدي للمواجهة

الجيش الصيني

بكين _ بوابة الهدف

حذّر وزير الدفاع الصيني وي فنغي، اليوم الأحد، من أنّ "الإستراتيجيّة الأميركية في المحيطين الهندي والهادي ستؤدي إلى المواجهة".

وأكَّد فنغي أنّ "بلاده ستقاتل حتى النهاية إذا حاول أي كان فصل تايوان عن الصين، وسنُقاتل بأي ثمن وسنقاتل حتى النهاية. هذا هو الخيار الوحيد للصين، وأولئك الذين يسعون إلى استقلال تايوان في محاولة لتقسيم الصين، بالتأكيد لن يصلوا إلى نهاية جيدة".

وأشار إلى أنّه "لا ينبغي لأحد أن يقلل من تصميم القوات المسلحة الصينية، وقدرتها على حماية وحدة أراضيها، لذلك يجب الكف عن تشويه سمعة الصين واحتوائها، والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين والتوقف عن الإضرار بمصالح الصين"، داعيًا إلى "علاقة مستقرة" بين الصين والولايات المتحدة".

ويأتي هذا التصريح غداة تنديد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أمس السبت، بالنشاط العسكري الصيني "الاستفزازي والمزعزع للاستقرار" قرب تايوان وبـ"تنامي الأعمال العدائية" من جانب بكين في أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ، على حد وصفه، إذ يتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها، متوعدة بضمها بالقوة إذا لزم الأمر.

وعلى صعيد آخر، صرّح فنغي في منتدى شانجريلا للأمن في سنغافورة اليوم الأحد، بأنّ "الحكومة الصينية ليست مهتمة بنزاع في أوكرانيا، لكنها في الوقت نفسه لا تعتقد أن العقوبات يمكن أن تساعد في حل الأزمة".

وتابع القول: "الصراع أو الحرب هما آخر شيء تريد الصين رؤيته في أوكرانيا، لكن لا نعتقد أن الضغط الأقصى أو العقوبات يمكن أن تحل المشكلة، حيث قد يتسبب ذلك في مزيد من التوترات ويزيد المشكلة سوءًا".

وأشار فنغي إلى أنّ "حكومة الصين تدعم الحوار بين روسيا وأوكرانيا وتأمل في أن تجري الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي محادثات مع روسيا لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن".