Menu

محادثات الدوحة إيجابيّة..

إيران: طالبنا بضمانات لعدم انسحاب واشنطن من الاتفاق

طهران _ بوابة الهدف

لفت سفير إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، اليوم الخميس، إلى أنّ "محادثات الدوحة كانت إيجابية، وإيران طالبت بضمانات يمكن التحقُّق منها، ومفادها أنّ واشنطن لن تنسحب مجددًا من الاتفاق".

وقال روانجي إنّ إيران "طلبت ضمانات موضوعية يمكن التحقق منها. لقد كنّا صادقين في محادثات الدوحة، التي كانت جادة وإيجابية".

وفي وقتٍ سابق اليوم، عبّر الاتحاد الأوروبي، عن "قلقه من عدم إمكان إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقَّع عام 2015، لذلك على الأطراف انتهاز الفرصة في التوصل إلى اتفاق، بناءً على النص المطروح على الطاولة".

كما خاطب سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة، أولوف سكوج، مجلس الأمن قائلاً: "أنا قلق من أننا قد لا نتمكن من الوصول إلى خط النهاية. رسالتي انتهزوا تلك الفرصة في التوصّل إلى اتفاق، بناءً على النص المطروح على الطاولة".

يُشار إلى أنّه تم التوصّل إلى اتفاقات مع إيران في عام 2015 من أجل التغلب على أزمة برنامجها النووي، وفي عام 2018، قرّر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة، بينما أشار الرئيس الحالي للإدارة الأمريكيّة، جو بايدن، مرارًا وتكرارًا إلى استعداده لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع طهران.