Menu

بالصورسوريا: إحياء ذكرى استشهاد غسان كنفاني بمهرجان ثقافي في حلب

دمشق_بوابة الهدف

أحيت 36 مؤسسة ثقافية وصحيفة ومجلة ومواقع اعلامية، في حي الجميلية العريق في وسط مدينة حلب، ذكرى استشهاد الأديب والمناضل الفلسطيني غسان كنفاني ، بمهرجانٍ ثقافي.

وجاء الاحتفال بدعوةٍ من النّادي العربي الفلسطينيّ، وبرعاية الدكتور المهندس محمد السعيد وبحضور ممثلين عن المؤسسات الثقافية والاعلامية المشاركة وبحضور ثقافي وسياسي وفني مميّز.

وافتتح الشاعر الفلسطيني محمود علي السعيد المهرجان بقصيدة رثا فيها الشهيد حملت عنوان كأس الرّوح، وبعدها أدّت فرقة شباب بلدي رائعة موطني والتي تمّ تقديمها أمام الجمهور بإخراج فني قلَّ نظيره .

كما شارك في المهرجان المخرج الأديب وليد عبدالرحيم بتقديم لوحة بانورامية في أدب الشهيد غسان كنفاني حيث تحدّث عن أهم رواياته من أم سعد إلى عائد إلى حيفا مروراً برجالٌ في الشّمس وغيرها من القصص والروايات الرائعة، مؤكداً أنّ غسان كان وسيبقى رمزاً يُقتدى به .

كما تحدث الاستاذ الأديب محمد قجة عن دور غسان كنفاني المميّز والهام في كتابة الروايات والقصص التي جسّدت معاناة اللاجئ الفلسطيني، في حين كان للدكتور مرشد أحمد نظرة عميقة في قراءة أدب الشهيد غسان حيث تحدث عن تفاصيل دقيقة من قصصه واضعاً أصبعه على الوجع الحقيقي للشعب الفلسطيني والذي كان لغسان كنفاني دور ريادي في إيصال الفكرة والكلمة لتأخذ دورها كالرصاصة.

فيما قدّمت فرقة صُمود لوحتين تعبيريتين الأولى حملت عنوان / خيمة ام سعد / أخرجتها ريّان الراجح حيث جسّدت من خلال أطفال الفرقة قصّة /خيمة عن خيمة بتفرِق/ وهي من روائع ماكتبه الشه.يد غسان كنفاني .

بينما حملت اللوحة الثانية عنوان /رِجالٌ في الشّمس/ أخرجتها آلاء الحمادة جسّدت فيها رواية رجالٌ في الشّمس وهي أول ما كتبه الشهيد غسان ونالت اللوحتين إعجاب جميع من حضرها ، في حين قدّمت فرقة أبناء الشهداء التابعة للنادي العربي الفلسطيني أغنية مع لوحة تعبيرية بعنوان (غسّان علّمنا )

كما قدّمت فرقة حنين لوحة رائعة شارك فيها اكثر من عشرة أطفال بعنوان (طيفُك رغم رحيلك باقٍ).

وتخلل المهرجان برقية صوتية مباشرة من الرفيقة المناضلة ليلى خالد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. تحدثت من خلالها عن تجربة الشهيد غسان وعن أعماله الأدبية ومواقفه النضالية والوطنية كما وجّهت تحية للقائمين على هذا المهرجان وتوعدت بأنّ النصر قادم وأنّ الكِفاح المسلّح هو الطريق الوحيد لتحرير فلسطين.

وانتهى الحفل بأغنية جماعية شاركت فيها جميع الفرق الوطنية وهي من كلمات الراحل الفاجومي احمد فؤاد نجم وألحان الشيخ أمام بعنوان /يا فلسطينية.

IMG-20220706-WA0000.jpg
IMG-20220706-WA0003.jpg
IMG-20220706-WA0002.jpg
IMG-20220706-WA0001.jpg