Menu

بوريس جونسون يعلن استقالته من قيادة حزب المحافظين

الضفة_بوابة الهدف

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، استقالته من منصبه في قيادة حزب المحافظين، مع استمراره في رئاسة وزراء الحكومة إلى حين اختيار شخص جديد.

وقال جونسون في كلمةٍ له اليوم الخميس، إنه أبلغ الملكة نيته التنحي عن منصبه، مشيراً إلى أن عملية اختيار رئيس جديد للحزب ستنطلق الآن.

وأضاف جونسون: "سوف اضطر للتنحي عن أفضل منصب في العالم، وإلى حين انتخاب رئيس جديد للوزراء سوف تستمر الحكومة في الاضطلاع بدورها".

وأوضح جونسون أنه عين حكومة جديدة مع استمراره في تولي مهام رئاسة الوزراء حتى يتم اختيار قائد جديد.

ويأتي ذلك بعد أن تخلى عنه وزراء معينون حديثاً، وأكثر من 50 وزيراً ومسؤولاً في الحكومة، اعتراضاً على تصرفاته، وهو الذي حاول الاعتذار في الآونة الأخيرة عن أحدث فضيحة لحكومته تتعلق بشكوى بشأن سلوك جنسي ضد أحد وزرائه.

وعانى جونسون في الآونة الأخيرة من تداعيات فضيحة الحفلات التي أقيمت في مقر الحكومة، خلال مرحلة الإغلاق التام إبان جائحة كورونا، وقد أفلت قبل أسابيع من تصويت على سحب الثقة قرّره نوابُ حزبه المحافظ.

تضاف إلى ذلك قضايا أخرى ذات طابع جنسي في البرلمان، فقد أوقف نائب يشتبه في أنّه ارتكب عملية اغتصاب وأفرج عنه بكفالة منتصف حزيران/يونيو الفائت، واستقال آخر في نيسان/أبريل لأنّه شاهد فيلماً إباحياً في البرلمان على هاتفه النقال، وحكم على نائب سابق في أيار/مايو الفائت بالسجن 18 شهراً بعد إدانته بتهمة الاعتداء جنسياً على مراهق يبلغ 15 عاماً.