Menu

الاحتلال يحول الأسير صابر الزماعره للاعتقال الإداري

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفاد مكتب إعلام الأسرى، اليوم الأربعاء، بأنّ ما تسمى محكمة "عوفر" العسكرية الصهيونية، حولت الأسير صابر عيسى الزماعره من الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، للاعتقال الإداري لمدة 4 شهور.

وأوضح المكتب، أنّ قوات الاحتلال كانت اعتقلت زماعره بتاريخ 1/7/2022، بعد مداهمة منزل عائلته، ونقلته إلى مركز "عتصيون" للتحقيق، وبعد أسبوعين على اعتقاله أصدرت محكمة "عوفر" قرارًا بالإفراج عنه بكفالة مالية قدرها 1000 شيكل.

ولفت إلى أنّ النيابة العسكرية للاحتلال رفضت قرار المحكمة، وتقدمت باستئناف على قرار الافراج عنه، ومددت اعتقاله لمدة 3 أيام، تمهيدًا لتحويله للاعتقال الإداري، واليوم أصدرت بحقه قرار اعتقال إداري دون تهمة.

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبًا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

ويُشار إلى أنّه يوجد في سجون الاحتلال نحو 682 أسيرًا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدّر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار اتخذته سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.