Menu

تزامنًا مع جولة بيلوسي..

بالذخيرة الحية.. الصين تبدأ مناورات عسكرية قبالة سواحل تايوان

بكين _ بوابة الهدف

أعلنت الصين أنّها ستجري تدريبات عسكرية، قبالة ساحلها المواجه لتايوان، بعد أن حذّرت رئيسةَ مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، وطالبتها بإلغاء خططها المحتملة بشأن زيارة الجزيرة.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فإنّ "الجناح العسكري للحزب الشيوعي الحاكم، جيش التحرير الشعبي، سيُجرى تدريبات بالذخيرة الحية قرب جزر بينغتان قبالة إقليم فوجيان، من الساعة 8 صباحًا حتى 9 مساءً، وعلى إدارة السلامة البحرية والسفنَ تجنّب المنطقة".

ولم يشر الإعلان، المؤلف من جملة واحدة، إلى ما إذا كانت التدريبات ستشمل أيضًا صواريخ أو طائرات مقاتلة أو أسلحة أخرى، حيث يُجري الجيش الصيني مناورات عسكرية، في الجزء الغربي من مضيق تشيونغتشو، الذي يفصل مقاطعة غوانغدونغ الجنوبية عن جزيرة هاينان، وكذلك في المياه جنوبي شرقي جزيرة داوانشان، الواقعة جنوبي سواحل مقاطعة غوانغدونغ.

وفي وقتٍ سابق، حذَّر الرئيس الصيني، جين شي، نظيره الأميركي، جو بايدن، من "اللعب بالنار في قضية تايوان"، قائلاً إنّ "من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم، وآمل أن يدرك الجانب الأميركي تماماً هذا الأمر".

ويأتي ذلك بعد تصريح وزارة الدفاع الصينية، في 26 تموز/ يوليو، بأنّ الجيش الصيني "لن يقف مكتوف اليدين إذا قامت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، بزيارة تايوان"، مؤكدةً أنّها "ستتخذ إجراءات حاسمة لكبح التدخل الأجنبي في شؤون الصين الداخلية".

ويُذكر أنّ شبكة "NBC" التلفزيونية الأميركية، أفادت الجمعة، بأنّ بيلوسي توجهت على رأس وفد رسمي إلى آسيا، وستشمل الرحلة زيارات لليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، مشيرةً إلى أنّ قراراها بشأن زيارة تايوان لم يُتَّخَذ بعد.