Menu

غازبروم الروسية: أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60% هذا الشتاء

بوابة الهدف_وكالات

حذرت شركة غازبروم الروسية من الارتفاع الذي قد تشهده أسواق الغاز في أوروبا خلال فصل الشتاء. في ظل  استمرار تراجع إنتاج وصادرات الشركة وسط العقوبات الغربية.

وقالت الشركة اليوم الثلاثاء، إنّ أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60%، إلى أكثر من أربعة آلاف دولار للألف متر مكعب في شتاء هذا العام بينما.

وتسير تدفقات الغاز من روسيا، وهي تعتبر أكبر موَرد لأوروبا، عند مستويات منخفضة هذا العام بعد إغلاق طريق عندما بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا في شباط/فبراير.

 وقفزت أسعار الغاز بعد عقوبات أثارت نزاعاً حول معدات لخط الأنابيب "نورد ستريم 1"، في حين ذكرت غازبروم أنّ "أسعار الغاز الأوروبية للبيع الفوري وصلت إلى 2500 دولار (للألف متر مكعب)، وفقاً لتقديرات متحفظة، فإنّه إذا استمر مثل هذا الاتجاه، فإنّ الأسعار ستتجاوز 4000 دولار للألف متر مكعب هذا الشتاء".

وأغلقت أوكرانيا أحد طرق غازبروم للتصدير إلى أوروبا، في حين خفضت الشركة الإمدادات إلى 20% فقط من الطاقة الاستيعابية لخط الأنابيب "نورد ستريم 1" إلى ألمانيا وسط النزاع بشأن المعدات.

وفي المجمل، هبطت صادرات غازبروم من الغاز بنسبة 36.2% إلى 78.5 مليار متر مكعب بين أول كانون الثاني/يناير، و15 آب/أغسطس وتراجع الإنتاج 13.2% إلى 274.8 مليار متر مكعب مقارنة بمستوياته قبل عام، حسبما قالت غازبروم في بيان.