Menu

روسيا: الولايات المتحدة تستغل أوكرانيا لاستنزافنا استراتيجيًا

شويغو وبوتين

موسكو _ بوابة الهدف

شدّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، على أنّ "هدف الولايات المتحدة في أوكرانيا هو محاولة إنهاك روسيا استراتيجيًا للقضاء على المنافسة وتحذير الدول الأخرى".

ولفت شويغو خلال اجتماع لوزراء دفاع منظمة شانغهاي للتعاون: "اليوم يُطلق العنان لعقوبات صارمة وحرب إعلامية على روسيا. وأصبح الصراع في أوكرانيا مجرد ذريعة أخرى لذلك. الهدف المعلن للولايات المتحدة والمتعاونين معها هو الاستنزاف الاستراتيجي لروسيا للقضاء على المنافسة وتحذير الدول الأخرى التي تنتهج سياسة خارجية مستقلة".

وأوضح شويغو أنّ "روسيا بذلت جهودًا كبيرة لوضع أسس الاستقرار القانونية في أوروبا في ظل الظروف الجديدة، ومع ذلك، رفض الغرب بقيادة واشنطن، أن يأخذ مخاوفنا في الاعتبار بشأن الضمانات الأمنية المتبادلة، وفي المقام الأول بشأن وضع أوكرانيا المحايد".

وأشار شويغو إلى أنّه "جرى تجاهل المسائل الأساسية في مطالب الجانب الروسي عدم توسيع الناتو شرقًا، وعدم نشر أسلحة ضاربة، والتخلي عن النشاطات العسكرية قرب الحدود الروسية".

وتابع شويغو: "لكن اختيرت أوكرانيا أداة لحرب هجينة على روسيا"، كاشفًا أنّ بلاده "رفعت الاستعداد القتالي في القواعد العسكرية الروسية في طاجيكستان وقرغيزستان، على خلفية الوضع في أفغانستان".