Menu

خلال مؤتمر نسوي في تونس

بالفيديود. مريم أبو دقة: "الفلسطينيات تناضلن منذ (74) عاماً ضد سياسات الاحتلال الغاشم

تونس - بوابة الهدف

قالت القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين  مريم أبو دقة، اليوم الثلاثاء، إن مناقشة هموم النساء هي فهم للمجتمعات التي تستقر ضمنها، لافتة إلى أن "الفلسطينيات يعتبرن منفردات فهن يعشن تحت بطش الاحتلال، وبالتالي لا بد من تسليط الضوء على معاناتهن لفضح السياسات الإمبريالية الي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا التي تعتبر عدواً لكل شعوب العالم".

وأضافت، في تصريحات صحفية على هامش أعمال المؤتمر العالمي الثالث للنساء القاعديات في تونس أن "الفلسطينيات تناضلن منذ 74 عاماً ضد سياسات الاحتلال الغاشم الذي صنعته لندن بوعد بلفور وتدعمه الآن واشنطن، دون أن يعرف العالم شيئاً عن تلك المآسي التي يُعبّر عنها بالقلق والبيانات والتنديدات"، لافتة إلى أن "العالم شاهد على كمية الدعم المقدم لأوكرانيا، في وقت يواصل الاحتلال قصفه وظلمه واستهدافه للأبرياء دون أن يحرك ذلك ساكناً لأي طرف".

وتابعت: "دمروا سوريا والعراق ومختلف دول المنطقة، صنعوا المحتل للسيطرة على الثروات في مناطقنا وتقسيمها وتدميرها، نحن نعتبر التعدي على أي شعب في العالم تعد علينا في فلسطين".

وتطرقت للعبء الذي تتحمله الفلسطينيات من أجل صراع البقاء، "نريد حرية وطننا، الذي سيساهم بتحرر المرأة، أينما حققت النساء نجاحهن فهو نجاح لنا ولكل الشعوب".

اقرأ ايضا: د.مريم أبو دقة تشارك في المؤتمر العالمي الثالث للنساء القاعديات في تونس

وأشارت  إلى أن المرأة تعيش اضطهاداً مركباً سواء العنف الطبقي أو القومي أو الجنسي وأبرز عنف ذلك المسلط من قبل المحتل.

ولفتت إلى أنّ "معاناة الأسرى والأسيرات داخل السجون الإسرائيلية وفي مدينة القدس ، وفي الضفة، وفي الداخل الفلسطيني"، وبينت معاناة الفلسطينيين في قطاع غزّة المحاصر من قِبل الاحتلال منذ قرابة 16 عاماً، فيما تحدّثت عن الفلسطينيات ومعاناتهن في اللجوء مع التركيز على حقهن في العودة إلى جانب كل الفلسطينيين المهجّرين منذ أكثر من 70 عاماً.

جدير بالذكر أنّ أعمال المؤتمر العالمي الثالث للنساء القاعديات في تونس تستمر في يومه الثالث بمجموعة من الورشات وسلطت إحداهما الضوء على أهمية الوعي النسوي للتصدي للانتهاكات ضد النساء، فيما تناولت ورشة أخرى أزمة الكاميرون وتأثيرها على النساء.

وانطلقت فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر العالمي الثالث للنساء القاعديات بالمركز الثقافي محمود المسعودي بالعاصمة تونس، وتضمنت مجموعة من الورشات ومعرض لمنتوجات بعض البلدان خاصة الأفريقية إضافة إلى عرض بعض اللوحات التشكيلية.

وناقشت ورشات المؤتمر وضع النساء في العالم وهمومهن المشتركة، حيث اتفقت المشاركات من مختلف جنسيات العالم على أن مشاكل الكادحات متشابهة إلى حد ما، وتتعرض جلهن لكافة أشكال الاستغلال والتنكيل ويتقاضين رواتب زهيدة لا تحفظ كرامتهن.