Menu

رَسمياً .. فلسطين تَنضم الى إتفاقية تَغير المُناخ

فلسطين تنضم لمعاهدة دولية في الأمم المتحدة

بوابة الهدف _ رام الله المحتلة

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم ان دولة فلسطين إنضمت رسمياً في ختام مؤتمر المناخ المنعقد في باريس، لإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، وذلك تنفيذاً للإستراتيجية التي أعدتها للإنضمام إلى الإتفاقيات والمنظمات والمؤسسات الأممية، واستنادا الى ما تم التوصل له سابقاً بين وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي ونظيره الفرنسي لوران فابيوس.

وأضافت الخارجية انه تم اعداد جميع المتطلبات بما فيها صك الانضمام لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (UNFCCC) الذي وقع عليه الرئيس محمود عباس .

وأشارت انه سيتم اليوم تسليم صك الانضمام رسمياً الى السيد بن كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بصفته الجهة الوديعة للاتفاقية، حيث تدخل عضوية فلسطين حيز النفاذ رسمياً بعد مرور تسعين يوماً من تقديم الصك الى الأمين العام.

كما أكدت ان الانضمام يأتي منسجماً مع مشاركة فلسطين في أعمال المؤتمر 21 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الذي عقد في باريس، ، وكلمة الرئيس محمود عباس في 30 نوفمبر الماضي.

وشددت الخارجية على أهمية الإنضمام للإتفاقيات التي تشكل اطاراً عاماً للجهود الدولية، لمعالجة القضايا ذات الطابع الكوني والإنساني، ولما ستقدمه هذه الإتفاقيات للدولة من تعزيز عمل المؤسسات وتكريس حضورها الدولي، وتمكينها من الحصول على الدعم المخصص للدول في مجالات البيئة، والمشاريع الضخمة خاصة في قطاع غزة.

وأشارت الخارجية للجاهزية الكاملة لدولة فلسطين للإمتثال لمتطلبات الإنضمام الى هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات, مطالبةً في ذات الوقت, الدول الأعضاء بتحمل مسؤولياتهم لإلزام "اسرائيل"، للامتثال الى قواعد القانون الدولي والإحتكام الى مواد الاتفاقيات الدولية, ووقف انتهاكات حقوق الشعب الفلسطيني والانسحاب من ارض فلسطين المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وتمكين الشعب لممارسة سيادته على ارضه وموارده وتطبيق حقه في تقرير مصيره.