Menu

انتخابات الكنيست 25: القوائم النهائية

بوابة الهدف - متابعة خاصة

مع تبقي 47 يوما على موعد انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين، أعلن في الكيان الصهيوني عن القوائم النهائية المترشحة، حيث قدم 40 حزبا قوائمهم للانتخابات المقرر إجراؤها في 1 تشرين الثاني (نوفمبر)

وتكشف القوائم عن انقسامات في المعسكر اليميني والقائمة و نجاح بنيامين نتنياهو في توحيد بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن جفير وحزب نعوم، وفي تكتل يسار الوسط لم يكن هناك اتحاد بين العمل وميرتس.

القوائم المقدمة إلى مفوضية الانتخابات

الليكود:

أعلن الليكود أمس الدروع التي أكملت قائمة الحزب للكنيست الـ25. من أجل التخلص من أييليت شاكيد والبيت اليهودي تحت نسبة الحجب، درع نتنياهو عميحاي شكلي وعيدت سيلمان وموشيه سعادة - أعضاء في الصهيونية الدينية. ورفض منح ممثلة الأثيوبيين موقعا مضمونا.

وجاء في المراتب العشرة الأولى في قائمة تضم 43 اسما، بالترتيب، بنيامين نتنياهو، ياريف ليفين (وزير السياحة السابق)، وإيلي كوهين (شغل سابقًا منصب وزير الاقتصاد والصناعة ووزير المخابرات)، والجنرال يوآف غالنت، و دودي امسالم، وأمير أوحانا (وزير الأمن الداخلي السابق)، و يؤاف كيش، و نير بركات، و ميري ريغف، وميكي زوهار.

يش عتيد:

مع فشل رئيس الوزراء يائير لابيد في محاولاته لتوحيد حزب العمل وميرتس وإدراج رئيس الأركان السابق غادي إيزنكوت في قائمته يحاول تقديم نفسه كزعيم لكتلة يسار الوسط في مواجهة رئيس معسكر الدولة بيني غانتس.

وتقدم يش عتيد بقائمة من 36 اسما ضمت مراكزها العشرة الأولى بالترتيب: يائير لابيد، واورنا باربي/ مئير كوهين، كارين إلهارر، ميراف كوهين، يوئيل رازفوزوف، وإليعهزر شتيرن، ميكي ليفي، ورام بن باراك.

معسكر الدولة:

سينافس حزب معسكر الدولة في الانتخابات المقبلة بقائمة جديدة - تتألف من حزب أمل جديد بقيادة جدعون ساعر، وزعيم أزرق-أبيض بني غانتس، مع ضم رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت الذي رفض سابقًا اقتراحًا مشابهًا من لبيد ويش عتيد.

الأسماء العشرة الأولى، في قائمة نت 24 اسما بالترتيب : بني غانتس، جدعون ساعر/ غادي أيزنكوت، بانينا شيتا، يفات شاشا بيتون، هيلي تروبر، زئيف إلكين، مايكل بيتون، ماتان كاهانا، وأوريت باركاش هاكوهين.

الصهيونية الدينية

ستتألف الكتلة بقيادة بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن جفير من اتحاد ثلاثي: الصهيونية الدينية، عوتسما يهوديت، نعوم، وتأتي هذه القائمة في محفظة نتنياهو وبرعايته إلى حد كبير.

الأسماء العشرة الأولى من قائمة من عشرين اسما بالترتيب هي: سموتريش، بن حفير، أوفير صوفر، أوريت ستروك، اسحق واسرلاف، سيمشا روثمان، ألموج كوهين، ميشال والديجر، عميشاي إلياهو، و زفيكا فوغل.

شاس

حافظ شاس على الأسماء العشرة الأولى في قائمته السابقة، في الكنيست الـ 24. ومن المتوقع أن يعود رئيس الحركة، أرييه درعي ، إلى الكنيست - بعد أقل من عام من استقالته كجزء من اتفاق الإقرار بالذنب المخالفات الضريبية.

والأسماء العشرة بالترتيب هي: آريه درعي، يعقوب مارجي، يوآف بن تسور، مايكل مالشيالي، حاييم بيتون، موشيه أربيل، يانون أزولاي، موشيه أبوتبول، أوريل بوسو، و يوسف طيب.

يهودية التوراة:

حل علم التوراة وأغودات إسرائيل، الفصيلان اللذان يشكلان حزب يهود هتوراة ، خلافاتهما وسيترشحان في قائمة واحدة للكنيست الخامس والعشرين - في حين أن بنيامين نتنياهو مسؤول عن الاتصالات، مرة أخرى - والذي وعد المتطرفين. - بميزانية المؤسسات التربوية الأرثوذكسية المتشددة موازنة مدارس التعليم الحكومي.

الأسماء العشرة الأولى في القائمة بالترتيب هي: يتسحاق غولدكنوبف، موشيه غافني، مئير باروش، أوري ماكليب، إسرائيل إيشلر، يعقوب آشر، يعقوب تيسلر، يتسحاق بندروس، موشيه روث، إلياهو باروتشي.

ميرتس

بعد سنوات من الغياب عن النظام السياسي، هزمت زهافا غالون يائير غولان في الانتخابات التمهيدية وعادت لقيادة حزب ميرتس، على الرغم من أن الاتحاد الذي أرادته مع حزب العمل لم يتحقق ، ستحاول غالون الهروب من خطر نسبة الحجب - وتأمل في تكرار إنجاز الرئيس السابق نيتسان هورويتز في شكل 6 مقاعد.

الأسماء العشرة الأولى منفي القائمة بالترتيب هي: زهافا غالون، موسي راز، ميشال روزين، علي صلالحة، يائير جولان ، غابي لاسكي، نيتسان هورويتز، مازن أبو صيام، أميمة حامد، عيد بدر.

إسرائيل بيتينو

على خلفية اتهامات يوسي كاميسا الخطيرة ضد ليبرمان وتصريحات ليبرمان القاسية ضد نتنياهو، سيحاول رئيس إسرائيل بيتينو اكتساب القوة في استطلاعات الرأي - وهو ما يشير في الآونة الأخيرة إلى ضعفه.

الأسماء ال 10 الأولى في القائمة التي تضم 12 اسما هي : أفيغدور ليبرمان، أوديد فورر، يفغيني سوبا، شارون نير، يوليا مالينوفسكي، حامد عمار، أليكس كوشنير، باتيا كاهانا فريار درور، يوسي شين، ليمور ماجن تلام.

حزب العمل:

يأمل حزب العمل أن يثبت أن رفض الاتحاد مع ميرتس قد آتى أكله. و بعد مهاجمة رئيس الوزراء لبيد في بداية الأسبوع ، ستقود ميراف ميخائيلي الحزب في الانتخابات المقبلة بقائمة حزبية للمساواة بين الجنسين.

الأسماء العشرة الأولى في القائمة بالترتيب هي: ميراف ميخائيلي، نعمة لعزيمي، جلعاد كاريب، إفرات ريتان، رام شيفا، إميلي معطي، يائير (يايا) فينك، أبتسام مرعانا، عمر بارليف، ميهرتا باروخ رون.

القائمة المشتركة

قبل ساعات من الموعد النهائي لتقديم القوائم، تراجع بلد عن الاتفاقات وطالب لنفسه بالمركز السادس الذي كان من المفترض أن يقسم بالتناوب الثلاثي حسب الاتفاق الذي تم توقيعه أمس فقط، بعد الساعة العاشرة مساءً بقليل، يبدو أن الأزمة قد تم حلها: أعلن المسؤولون من كلا الطرفين أن القائمة ستكون واحدة، وأن لجنة المراقبة ستحل الأزمة لاحقًا - لكن مرت بضع دقائق وتغيرت الصورة مرة أخرى. وفي النهاية، لم يتفق الطرفان على حل وساطة من قبل لجنة المتابعة، واتضح أن تهديد رئيس بلد سامي أبو شحادة بأن حزبه "يعد نماذج للتشغيل بشكل منفصل" اتضح أنه ذا مصداقية, قدم بلد قائمة منفصلة، والجبهة وتعل قائمة أخرى - خطوة قد يتبين أنها ستحدد مصير الانتخابات.

الأسماء الستة في القائمة بالترتيب هي: أيمن عودة، أحمد الطيبي، عايدة توما سليمان، عوفر كاسيف، يوسف العطاونة، سمار بن سعيد.

التجمع:

الأسماء الستة في القائمة بالترتيب هي سامي أبو شحادة، وامطانس شحادة، ودعاء حوش - طاطور، ووليد قعدان، ومحاسن قيس .

الموحدة: راعم

بعد دخول لأول مرة من قبل حزب عربي إلى الائتلاف، يطلب منصور عباس من الشارع العربي أن يثق به مرة أخرى. تم تغيير القائمة الحزبية للكنيست الخامس والعشرين .

الأسماء الثمانية في القائمة بالترتيب هي: منصور عباس، وليد طه، وليد الحواشلة، إيمان خطيب ياسين، د. ياسر حجيرات، عبد الكريم مصري، عطا أبو مديغم، إبراهيم أبو لبن.

البيت اليهودي

بعد النتائج غير المرضية في الاستطلاعات، قامت شاكيد بحل الشراكة مع يوعاز هاندل، الذي تقاعد من السياسة نتيجة لذلك، وأعلنت أنها "عادت إلى الوطن" إلى حزب البيت اليهودي، الذي تركته لصالح تأسيس اليمين الجديد في عام 2018 . صرحت شاكيد أنها ستذهب مع كتلة اليمين وتزكي نتنياهو إذا نجحت، بل وأعربت عن أسفها للانضمام إلى الحكومة الحالية.

الأسماء الأربعة في القائمة بالترتيب هي: أييليت شاكيد، يوسي بروداني، أميتاي بورات، نيتسانا دارشان لايتنر.

ليس فقط الوجوه المألوفة

بالإضافة إلى القوائم الكبيرة والمعروفة، فإن الأحزاب الصغيرة والجديدة أيضًا، والتي لا تتوقع الاستطلاعات الأخيرة أن تمر من نسبة الحجب في الانتخابات المقبلة، قدمت قوائمها إلى الكنيست في محاولة لانتخابها رغم التوقعات وهي الاقتصاد الجديد بقيادة البروفيسور يارون زيليتشا، الحرية الاقتصادية بقيادة عبير كارا، شباب محترقون بقيادة هدار مختار، إسرائيل الديمقراطية الحرة بقيادة إيلي أفيدار، هناك اتجاه بقيادة عاموس دوف سيلفر، نحن مفترق طرق بقيادة موشيه الأخضر، طريق رابول، القراصنة، صوت البيئة والحيوان، المستقلون الجدد بقيادة يورام معلمي، قوة اجتماعية وغيرها الكثير.