Menu

روسيا: لنا الحق في استخدام الأسلحة النووية إذا هُدد وجودنا

مدفيديف

موسكو _ بوابة الهدف

شدّد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الثلاثاء، على أنّ "بلاده تمتلك الحق في استخدام الأسلحة النووية، إذا كان ذلك ضروريًا، مع الالتزام الصارم بأساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي".

ولفت في منشور في موقع "تليغرام": "أذكّر مرة أخرى أولئك الصم الذين يسمعون أنفسهم فقط: لروسيا الحق في استخدام الأسلحة النووية إذا لزم الأمر، وفي حالات محددة سلفًا، مع الالتزام الصارم بأساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي، وروسيا ستستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت هي أو حلفاؤها لهجوم بهذه الأسلحة، أو إذا تمّ تهديد وجودها".

وتابع بشأن منع ظهور أسلحة نووية في الجوار: "سنبذل قصارى جهدنا لمنع ظهور الأسلحة النووية عند جيراننا المعادين، على سبيل المثال، أوكرانيا النازية التي تسيطر عليها دول الناتو بشكل مباشر اليوم، ومن غير المجدي الاعتماد على العقل والإرادة السياسية لنظام كييف".

وأكمل: "هناك أمل هش لدى الدول المعادية في الحفاظ على الذات، فهم يدركون أنّه إذا تجاوز التهديد لروسيا حدّ الخطر المحدّد، فسيتعيّن الرد من دون طلب إذن من أي شخص، ومن دون مشاورات طويلة"، فيما أكَّد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي أنّ "الناتو لن يتدخل بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا. لنتخيل أنّ روسيا مجبرة على استخدام أقوى سلاح ضد النظام الأوكراني، الذي ارتكب عملاً عدوانيًا واسع النطاق يشكّل خطورة على وجود دولتنا. أعتقد أنّ الناتو لن يتدخل بشكل مباشر في النزاع حتى في هذه الحالة".

كما شدّد أنّ "أمن واشنطن ولندن وبروكسل أهم بكثير بالنسبة إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) من مصير أوكرانيا المحتضرة التي لا يحتاجها أحد، حتى لو كانت مزودة بأسلحة مختلفة، وتصدير الأسلحة الحديثة هو مجرد عمل للدول الغربية، ومع ذلك، فهي متورطة بشدة في الكراهية تجاه روسيا".

وفي ختام منشوره، قال: "الديماغوجيون وراء المحيط، والأوروبيون لا يخططون للموت بسبب كارثة نووية. لذلك، سيبتلعون استخدام أي سلاح في الصراع الحالي".

جدير بالذكر، أنّ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قال يوم الجمعة الماضي، إنّ روسيا تعرف أنّه ستكون هناك "عواقب وخيمة" إذا استخدمت أسلحة نووية في أوكرانيا، فيما حذَّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقتٍ سابق، خلال خطاب وجهه إلى الشعب الروسي أولئك الذين "يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية" من أنّ "الرياح قد تنقلب في اتجاههم".

وشدّد بوتين على أنّ "تهديد محطة زاباروجيا هو تهديد نووي.. ولدى روسيا سلاح نووي، وسنستخدم كل الوسائل لحماية أراضي روسيا".