Menu

إخفاق البرلمان اللّبناني في انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة

البرلمان اللبناني

بيروت _ بوابة الهدف

أخفق البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال جلسته المنعقدة صباح الخميس، رغم اكتمال النصاب القانوني.

وقال رئيس البرلمان اللبناني إن 122 نائبا صوتوا في جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، مشيراً إلى فشل انتخاب رئيس جديد بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وأوضح أن 63 نائبا صوتوا بورقة بيضاء في جلسة انتخاب الرئيس اللبناني من أصل 128، قبل أن يخفق البرلمان بعقد جلسة ثانية لعدم اكتمال النصاب.

ولكي ينجح المرشّح في الفوز بالرّئاسة من الدورة الأولى من التصويت، يتعين عليه الحصول على أصوات ثلثي المشرعين في البرلمان المؤلف من 128 عضوًا، وبعد ذلك ستكفيه أغلبية بسيطة لتأمين المنصب.

وتنتهي ولاية الرئيس الحالي ميشال عون البالغ 88 عامًا، التي امتدت على 6 سنوات، في 31 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، حيث قيّد عون بفترة رئاسة واحدة، ولم تعلن الأحزاب السياسية الكبيرة التوصل لأي اتفاق حول المرشّح المحتمل.

وجاءت الدعوة لجلسة نيابية الخميس غداة إقرار البرلمان اللبناني قانون موازنة العام "2022" الذي يشكّل أحد مطالب صندوق النقد الدولي الرئيسية لتنفيذ برنامج دعم للبلد الغارق في أزمة اقتصادية متمادية منذ قرابة ثلاثة أعوام.

ويُشار إلى أنّ لبنان يشهد منذ العام 2019 انهيارًا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95 في المئة من قيمتها، بينما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتًا على 1507 ليرات مقابل الدولار.