Menu

لبنان: اتفاق قد يكون وشيكًا حول ترسيم الحدود البحرية

بيروت _ بوابة الهدف

تسلّم رئيس الجمهورية اللّبنانيّة ميشال عون، صباح الثلاثاء، صيغة الاتفاق التي بعث بها الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة بين لبنان و"إسرائيل" آموس هوكستين. 
وأوضحت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيانٍ لها، أنّ "لبنان تسلم النسخة الرسمية النهائية المعدلة لاقتراح الوسيط الأميركي لاتفاق الحدود البحرية الجنوبية، ونعتبر الصيغة النهائية لهذا العرض مرضية وهي تلبي المطالب اللبنانية".
ولفتت الرئاسة إلى أنّ "الصيغة النهائية حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية وذلك في توقيت مهم بالنسبة إلى اللبنانيين".
من جهته، قال نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب من قصر بعبدا: "إنّ ملف ترسيم الحدود البحرية أُنجز وجرى وضعه في عهدة الرئيس، والاتفاق منصف ويرضي الطرفين"، مشيرًا إلى أنّ "لبنان حصل على مطالبه لأنّها محقة".
وأفاد بو مصعب، بأنّ الرئيس عون سيقوم بالاستشارات اللازمة لبحث الصيغة النهائية للاتفاق، معربًا عن أمنياته بأن يختم الرئيس عون عهده بالوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية. 
وأعلنت شركة "إنرجيان" قبل يومين، عن بدء عملية الضخ التجريبي العكسي من الشاطئ إلى منصة "كاريش"، لفحص جاهزية منظومة التوصيل البحرية بين المنصة والشبكة على اليابسة.
وشرحت وسائل الإعلام العبرية الموقف بأنّ "تل أبيب طلبت من الوسيط الأميركي آموس هوكستين إبلاغ لبنان أنّها لن تستخرج الغاز اليوم من حقل كاريش"، وأن "تل أبيب معنية بأن تصل الرسالة إلى الأمين العام لحزب الله بأنّها لا تريد حربًا".