Menu

تركيا ستنشئ مركزًا دوليًا لتزويد أوروبا بالغاز الرّوسي

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، خلال حديثه في البرلمان في اجتماع لفصيل حزب العدالة والتنمية الحاكم، أن تركيا ستنشئ مركزًا دوليًا يمكن من خلاله إمداد أوروبا بالغاز الروسي.

وأضاف: "في أوروبا يتعاملون الآن مع مسألة كيفية الحفاظ على الدفء في الشتاء القادم، ليس لدينا مثل هذه المشكلة، لقد اتفقنا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إنشاء مركز للغاز في بلادنا"، متمّمًا: "إن الغاز الطبيعي يمكن نقله إلى أوروبا وبالتالي ستطلب أوروبا الغاز من تركيا".

وفي حديثه في منتدى أسبوع الطاقة الروسي الأسبوع الماضي، اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنشاء أكبر مركز للغاز في أوروبا في تركيا وإعادة توجيه حجم الغاز، الذي لم يعد نقله ممكنًا عبر نورد ستريم، إلى هذا المحور.

ووفقًا له، قد يعني ذلك بناء نظام آخر لأنابيب الغاز وإنشاء محور في تركيا، سيتم من خلاله إمداد الغاز إلى دول ثالثة، وفي المقام الأول الدول الأوروبية، إذا كانت مهتمة.

نوقش إنشاء مركز للغاز في تركيا في 13 أكتوبر في أستانا في محادثات بين الرئيسين الروسي والتركي، وبحسب أردوغان، يجب إنشاء المركز في أسرع وقت ممكن وأنسب مكان له هو منطقة تراقيا في الجزء الأوروبي من تركيا.