Menu

نقابة الأطباء تدعو منتسبيها لمغادرة جميع المستشفيات الخاصة والعامة

الضفة _ بوابة الهدف

دعت نقابة الأطباء الفلسطينيين، مساء اليوم الخميس، جميع الأطباء إلى مغادرة جميع المستشفيات الخاصة والعامة.

وقالت النقابة في بيانٍ مقتضب لها، "بقرار من نقابة الاطباء... على جميع الأطباء مغادرة جميع المستشفيات الخاصة والعامة الساعة الثامنة من مساء اليوم".

وأمس الأربعاء، أعلنت النقابة، العصيان الطبي الشامل وإيقاف الخدمة في كل المؤسسات الطبية والمستشفيات دون أي استثناء.

وقالت النقابة، إنّ "هذا القرار جاء بعد صدور القرار بقانون عن الرئيس محمود عباس بحل النقابة، وإنشاء نقابةٍ بديلة عنها، والذي اعتبرته اغتيالاً لجسمها وسحقاً للحريات، ويبدأ العمل به اعتباراً من صباح الغد وحتى سحب القرار، كما وقررت النقابة سحب مزاولة المهنة من الأطباء الذين وردت أسماؤهم في المرسوم الرئاسي.

اقرأ ايضا: نقابة الأطباء تُعلن العصيان الطبي وإيقاف الخدمات الطبية في كل المؤسسات

وأصدر رئيس السلطة محمود عباس الثلاثاء الماضي، مرسومًا رئاسيًا يقضي بحل نقابة الأطباء في الضفة المحتلة، وتشكيل نقابة بديلة تقوم بمهام نقابة الأطباء التي يرأسها شوقي صبحة، وتشكيل نقابة جديدة لمدة عام يرأسها النقيب السابق نظام نجيب، وهو ما قوبل برفضٍ نقابي وفلسطيني واسع.

وكان نقيب الأطباء شوقي صبحة، أكد في وقتٍ سابق، أنّه "لا يوجد قوة على الأرض تستطيع حل جسم النقابة سوى هيئتها العامة التي انتخبت مجلس النقابة"، فيما هدد صبحة "بترك الوضع الصحي وليأتوا بأطباء على قياسهم".

وقال صبحة خلال وقفة للأطباء أمام مقر النقابة برام الله ظهر اليوم، إنّ "الإجراءات التصعيدية إن لم يكن هناك قُراء يفهموا هذا التجمهر، والرسالة وصلت وإن لم تصل سيكون هناك قرارًا صعبًا ولنترك الوضع الصحي وليأتوا بأطباء على مقاسهم"، مُؤكدًا على "التفاف الأطباء حول مجلسهم، دون الالتفات إلى مصالح شخصية أو حزبية، ونقابة الأطباء مهنية لن تخضع لحزب أو تنظيم أو شخص، ونرفض تسييسها".