Menu

كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والصينيين يناقشون التطورات في أوكرانيا

وكالات - بوابة الهدف

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نقلًا عن المتحدث باسمها نيد برايس إن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين ووزير الخارجية الصيني وانغ يي أجروا محادثة هاتفية بحثا خلالها القضايا الثنائية فضلًا عن تسوية الصراع الأوكراني.

ونقل البيان عن برايس قوله إن "وزير الخارجية أنطوني ج. بلينكين تحدث اليوم مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية في جمهورية الصين الشعبية وانغ يي".

وجاء في البيان أن "الوزير ناقش الحاجة إلى الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة وإدارة العلاقات بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية بمسؤولية"، مضيفًا أن العملية العسكرية الروسية الخاصة نوقشت أيضًا بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين بسبب "التهديدات التي تشكلها على العالم وعلى الأمن والاستقرار الاقتصادي ".

وبحسب البيان، أشار الدبلوماسيان أيضًا إلى "تدهور الوضع الإنساني والأمني في هايتي والحاجة إلى استمرار العمل المنسق لدعم الشعب الهايتي".

وتصاعد الوضع على طول خط الاشتباك في دونباس في 17 فبراير، فيما أبلغت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان عن حدوث أكبر قصف من قبل الجيش الأوكراني في ذلك الوقت، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية المدنية وتسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وفي 21 فبراير، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن موسكو تعترف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ووقعت روسيا اتفاقيات حول الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة مع قادتهم.

وأعلن الرئيس الروسي بوتين في 24 فبراير أنه استجابة لطلب من رؤساء جمهوريات دونباس للمساعدة، قرّر تنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.