Menu

بحجة التدريبات العسكرية..

الاحتلال يطرد ست عائلات من مساكنها بالأغوار الشمالية

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفاد مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، اليوم الثلاثاء، بأنّ قوات الاحتلال الصهيوني طردت ست عائلات من مساكنها، في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

وأشار بشارات، إلى أنّ قوات الاحتلال كانت قد أخطرت هذه العائلات نهاية الأسبوع الماضي بالطرد لإجراء التدريبات، وهي عائلات المواطنين: ياسر محمود أبو الكباش، وسند ياسر أبو الكباش، وعبد العزيز عيسى أبو الكباش، وعلي عيسى أبو الكباش، ومحمد إبراهيم أبو الكباش، وصهيب إبراهيم أبو الكباش.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الصهيوني يطرد وبشكلٍ مستمر عائلات فلسطينية من مناطق متفرقة بالأغوار؛ بحجة التدريبات العسكرية التي يجريها بشكلٍ مُتكرر.

وتعتبر التدريبات العسكرية من الأساليب التي يتخذّها الاحتلال غطاء لعمليات تهجير سكان المنطقة الأصلية من منازلهم؛ إذ يُجبر هؤلاء على إخلاء مساكنهم وأراضيهم الزراعية والرحيل عنها، بزعم "تفادي الأخطار التي تترتب على استخدام قوات الاحتلال للذخيرة الحية في المكان".

وتُجبر العائلات الفلسطينية على إخلاء مساكنها حيث تضطر للبقاء في العراء خلال فترة التدريبات؛ ولا تمتلك أماكن أخرى لإيوائها، فيما تنقل بعض العائلات أطفالها إلى منازل أقارب لها في المناطق المجاورة، للوقاية من أجواء الطقس الباردة أو الحارة.

وتُتخذ التدريبات كذريعة من قبل الاحتلال لإخلاء العائلات، غير أن الهدف الرئيسي من وراء ذلك هو الضغط المستمر على السكان لترك مناطق إقامتهم وأراضيهم الزراعية، وجعلها هدفًا سهلاً لضمّها إلى المشاريع الاستيطانية التي تملأ الأغوار والمناطق المحيطة فيها.

ولا يقوم الاحتلال بإخلاء البؤر الاستيطانية القريبة من أماكن التدريبات العسكرية، في الوقت الذي يُقتصر بها الإخلاء على التجمعات الفلسطينية فقط.