Menu

لافروف يبحث مع غوتيريش إمكانية تمديد مبادرة تصدير الحبوب

لافروف وغوتيريش.

بوابة الهدف _ وكالات

قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التقى بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الثلاثاء على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

وجاء ذلك، قبل أيام فقط من انتهاء صلاحية صفقة الحبوب التاريخية للبحر الأسود، التي تم التوصل إليها في يوليو، إذ لم تقل موسكو بعد ما إذا كانت ستمدد مشاركتها في الاتفاق المدعوم من الأمم المتحدة، والذي من المقرر أن ينتهي في ١٩ نوفمبر.

وخلال حديثه في قمة العشرين، نوّه لافروف إلى أنه على الرغم من العقوبات تم تصدير 10 ملايين طن من الحبوب وخصوصًا القمح إلى آسيا وإفريقيا، مضيفًا:"الغرب وضع عوائق على تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا إلى دول العالم".

وتابع: "غوتيريش أطلعني على وعود أمريكية وأوروبية في ما يتعلق بالدور الروسي في اتفاق تصدير الحبوب"، مؤكّدًا على ضرورة أن تدرك الدول الغربية و تركيا ضرورة منع أوكرانيا من الاستفزازات المتعلقة بصفقة الحبوب.

تضغط موسكو من أجل رفع العقوبات المفروضة على بنك زراعي تديره الدولة - وهي خطوة تقول إنها ستساعد روسيا على تصدير منتجاتها الزراعية وأسمادها.

انتقد المسؤولون الروس، بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، الصفقة في الأشهر الأخيرة ووصفوها بأنها غير عادلة، وقالوا إن الغرب لم يتمسك بالتزاماته بتخفيف العقوبات المفروضة على روسيا.

علقت موسكو مؤقتا مشاركتها في الاتفاق بعد هجوم على السفن الروسية في شبه جزيرة القرم.