Menu

خطة مرتقبة لحماية الأمازون..

لولا دا سيلفا يعد بعودة البرازيل إلى صدارة المدافعين عن البيئة

لولا دا سيلفا

القاهرة _ بوابة الهدف

استقبل مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا، مع ترقب خطته لحماية الأمازون، بعد قطع كثيف لأشجار هذه الغابة المطيرة التي تعتبر "رئة العالم"، خلال عهد جايير بولسونارو .

وكتب لولا الذي تولى رئاسة البرازيل سابقًا بين العامين 2003 و2010، في تغريدة من شرم الشيخ في مصر، حيث يعقد مؤتمر المناخ السنوي الذي تنظمه الأمم المتحدة، إنّ بلاده "ستعود مرجعًا على صعيد المناخ العالمي".

وتسارعت وتيرة إزالة الغابات بأكثر من 20% العام الماضي في البرازيل، حيث قطعت نحو 18 شجرة في الثانية في غابة الأمازون في 2021، وفق تقرير نُشر في تموز/ يوليو الماضي، ويستند إلى بيانات تمّ جمعها عبر الأقمار الاصطناعية.

وفي عهد اليميني المتطرف بولسونارو، أصبحت البرازيل، وهي أكبر دولة في أميركا اللاتينية، معزولة على الساحة الدولية، بسبب سياسات تفاقم قطع أشجار الأمازون في غابة حيوية دمرت الحرائق جزءًا كبيرًا منها، فيما كان الرئيس المنتهية ولايته يتخّذ قرارات تصبّ في مصلحة الصناعات الغذائية المكثفة والقطاع المنجمي ويقتطع في ميزانيات حماية البيئة، وفي المقابل، وعد لولا بالعمل على وقف التام لقطع أشجار الغابات.