Menu

"نحو مليون مهاجر وصلوا أوروبا عام 2015"

بوابة الهدف_أميركا_وكالات

أعلنت منظمة الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء أن نحو مليون مهاجر وصلوا أوروبا عام 2015، معظمهم عبر البحر المتوسط.

وذكر بيان مشترك بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية أنه بحلول 21 من ديسمبر/كانون الأول بلغ عدد المهاجرين الذين عبروا البحر المتوسط قاصدين سواحل أوروبا نحو 970 ألف شخص، فيما توجه أكثر من 34 ألف شخص عبروا تركيا إلى بلغاريا واليونان.

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن الحديث يدور عن أكبر تدفق للاجئين إلى أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية العظمى، علمًا أنه في عام 2014 بلغ عدد المهاجرين وللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا حوالي 220 ألف شخص.

وبحسب الإحصائيات الدولية فإن 3692 شخصا غرقوا أو فقدوا في مياه البحر منذ بداية هذا العام.

وأوضحت المنظمتان أن السوريين الفارين من الحرب في بلادهم شكلوا نصف عدد اللاجئين الذين عبروا مياه البحر المتوسط، في الوقت الذي مثل الأفغان 20% والعراقيون 7% من الوافدين.

ونقل بيان المنظمتين عن المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنتونيو غوتيريس أنه على الرغم من تنامي النزعات المناهضة للأجانب في بعض مناطق أوروبا، فيجب الإقرار بمساهمات إيجابية يقدمها المهاجرون واللاجئون للمجتمعات التي يعيشون فيها.

ودعا غوتيريس إلى حماية القيم الأوروبية الأساسية مثل احترام حقوق الإنسان والتسامح والتنوع.

من جهته، قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام لاسي سوينغ: "إننا نعلم أن الهجرة لا يمكن تفاديها وهي شيء ضروري ومرحب به".

وأشارت الإحصائيات إلى أن الغالبية الساحقة من الوافدين (أكثر من 821 ألف شخص) مروا باليونان، ووصل 810 آلاف منهم إليها بحرا.

وبحسب المنظمة التي مقرها جنيف فإنه خلال شهر ديسمبر الحالي وحده وصل حوالي 67 ألف شخص السواحل اليونانية.