Menu

إدارة الوكالة هي المسؤولة..

اتحاد موظفي "الأونروا" بالضفة: عنجهية الإدارة ضد العاملين قد تؤجّج وضع المخيمات

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أوضح اتحاد الموظفين في وكالة "الأونروا" بالضفة، اليوم الثلاثاء، أنّ "الإدارة العليا في الوكالة تعمل بكل صلافة وعنجهية ضد العاملين واللاجئين والاتحادات بهدف تطويع وتدجين العاملين وإنهاء الاتحادات بقرارات مجحفة لا علاقة لها بقانون ولا دستور ولا أعراف نقابية، وتخرق كل مبادئ الأمم المتحدة، ويخرقون مبادئ منظمة العمل الدولية ويخرقون دستور الاتحادات".

وقال الاتحاد في بيانٍ له، أنّ "الإدارة تستخدم عصا القانون باستخدام قسم التحقيقات (DIOS) للبطش بالعاملين وجسم الاتحاد بأمر من الإدارة وهذه سابقة خطيرة، لذلك نعيد التذكير بأنّ وكالة الغوث هي ملك للاجئين ومن يعيّن على رأسها هو خادم للاجئين، ولكن ما يحدث الآن هو العكس، وكأن اللاجئين والعاملين والإتحاد هم عمال يعملون بشركة خاصة تابعة للإدارة العليا".

وأضاف الاتحاد: "على الرغم من التوضيح بالأمس بخصوص السماح للجميع بدخول رئاسة الشيخ جراح إلّا أن الإدارة قامت بإخلاء المقر، فيبدو أن هناك مخطط ما، لمن يدّعي أيضاً حرصه على مؤسسات وكالة الغوث، فأين اختفت العقود الخاصة بأحد مرافقنا التعليمية ومساحته 86 دونماً؟. نحن قلنا إننا أعلنا الإضراب وكل العاملين هم الآن تحت الإضراب ولا يجوز أن تتدخل الإدارة وتمارس ضغطاً وتهديداً ضد العاملين بفك الإضراب، ولدينا شواهد كثيرة على ذلك، وخضنا حوار "طرشان" لأكثر من عشرة أشهر لكن دون جدوى، واللجنة المقترحة مرفوضة ولا نثق باللجنة لأنها تابعة للإدارة تلقائياً".

كما أشار الاتحاد إلى أنّه "لا يمكن إجراء أي حوار إلّا عبر رئاسة الاتحاد وهذا أمر محسوم ولا اختلاف عليه، والإدارة تتباكى على العاملين واللاجئين وهي السبب بما جرى وكل ما سيحدث داخل المخيمات تتحمله الإدارة العليا وحدها، وما يجري قد يؤجج الوضع بالمخيمات وإدارة الوكالة هي المسؤولة عن أي تبعات قد تحدث، وبالرغم من كل التنمر والرسائل المحملة بالتهديد والوعيد، إلا أن الاتحاد قد استعد للدخول فوراً بالمفاوضات للوصول إلى حل عادل للعاملين بالضفة الغربية، ونحن نعلن أن من أفشل مبادرة وزير العمل هي الإدارة، وما يتحدثون عنه بخصوص استعدادهم للتفاوض فهي محاولة لذر الرماد في العيون".

اقرأ ايضا: اتحاد موظفي "الأونروا" بغزة يتحدّث عن الأزمة الحالية ويكشف خطواته القادمة

وأكَّد الاتحاد، أنّه لن يقبل بهذه الفوقية الممارَسة والتنمر على العاملين جميعاً، وعلى الإدارة أن تتذكّر أنّ الموظفين طلّاب حق، ومن حق العاملين الزيادة المجزية وهو الطريق لحل الأزمة.

مساء أمس، أكَّد اتحاد الموظفين العرب واتحاد رئاسة غزة في وكالة "الأونروا"، أنّ إدارة "الأونروا" لا زالت تصر على تعنتها وتنكرها لحقوق اللاجئين والموظفين، وذلك في ظل ما نكابد من آلام الحصار منذ 15 عامًا، ويعيش فيها اللاجئون الفلسطينيون أسوأ الظروف الاقتصادية والحياتية والتنموية.

اقرأ ايضا: إضراب شامل في مقرّات "الأونروا" الاثنين المقبل

وشدّد الاتحاد في بيانٍ له، على حرية العمل النقابي وحماية أعضاء الاتحادات من أية إجراءات انتقامية اتجاه الخطوات النقابية التي يتخذونها بموجب الدستور، والتأكيد على إنهاء كل مسببات الخلاف التي طرأت في الضفة وعلى رأسها سحب كتاب الإيقاف عن العمل اتجاه رئيس الاتحاد جمال عبد الله.

ودعا الاتحاد إلى "الإسراع بتشكيل لجنة مهنية متخصصة لإنهاء نتائج مسح الرواتب في كل من الضفة الغربية وغزة مع إعطاء سقف زمني واضح، وحقنا في الزيادة الناتجة عن غلاء الأسعار والتضخم ومسح رواتب عادل".