Menu

الأمم المتحدة: نؤكد أهمية تمديد صفقة الحبوب في مارس المقبل

بوابة الهدف _ وكالات

أكد نائب الأمين العام للمنظمة الإنسانية العالمية "مارتن غريفيث"، مساء اليوم الإثنين، أنّه "من المهم للغاية تمديد سريان مبادرة حبوب البحر الأسود في مارس المقبل".

جاء ذلك في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، وقال غريفيث، إنّ "مبادرة حبوب البحر الأسود تسمح للصادرات الغذائية بالاستمرار في الوصول إلى سلاسل التوريد العالمية، مما يساعد على خفض الأسعار والحفاظ على مصدر مهم للقمح لبرنامج الغذاء العالمي".

وأضاف، إنّ "تمديد المبادرة في مارس أمر حاسم"، مبينًا أنّ "الأمم المتحدة ستواصل الضغط لتسهيل تصدير المواد الغذائية والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، من روسيا".

ويُشار إلى أنّ، اتفاق الحبوب تم توقيعه في 22 يوليو الماضي، من قبل ممثلي روسيا و تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، حيث تشمل على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا".

وكان العقد قد انتهى في 18 نوفمبر الماضي، لكنه كان يمدد تلقائيًا لمدة 120 يومًا في غياب اعتراضات من الأطراف، بينما تعد الصفقة جزء لا يتجزأ من الصفقة الشاملة، والتي تنص، من بين أمور أخرى، على تحرير الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة، وأشارت موسكو إلى أنّ هذا هو بالضبط ما لم يتم الوفاء به.

وفي ذات السياق، هناك تأكيدات من الأمم المتحدة بأنه سيتم رفع القيود.