Menu

في تركيا وسوريا..

الصحة العالمية تتوقع ارتفاعًا مضاعفًا لأعداد ضحايا الزلزال

بوابة الهدف _ وكالات

توقعت منظمة الصحة العالمية، مساء اليوم الإثنين، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب الحدود التركية السورية، إلى ثمانية أضعاف من عدد ضحايا اليوم والتي بلغت 2300 ضحية على الأقل.

 وأوضحت مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية "كاثرين سمولوود": أنّ "هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية وغالبًا ما نرى أرقاما أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية".

وقالت سمولوود: "إنّنا نرى دائمًا النمط نفسه مع الزلازل، وللأسف هذا يعني أنّ الأرقام الأولية عن القتلى أو الجرحى سترتفع بشكل كبير في الأسبوع الذي يلي الزلزال"، مشيرةً إلى أنّه "منذ لحظة الزلزال الأول الذي ضرب في الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي في منطقة بازارجيك، على بعد حوالي 60 كلم من الحدود السورية، تستمر الحصيلة في الارتفاع بسبب تواجد عدد كبير من الأشخاص تحت أنقاض آلاف المباني المدمرة".

وأضافت إنّ "هطول الأمطار والثلوج، التي تتساقط بالفعل في بعض الأماكن بكثافة، والانخفاض المتوقع في درجات الحرارة، سيؤدي إلى زيادة صعوبة أوضاع الأشخاص الذين باتوا بلا مأوى وكذلك عمليات فرق الإغاثة، وقد تشكل عملية إدارة رعاية الناجين تحديًا كبيرًا أيضًا".

وبينت سمولوود، أنّ "الأشخاص الذين يخشون العودة إلى ديارهم سيجتمعون في أماكن عامة، وهذا سيطرح أيضًا مخاطر، وخصوصًا إذا لم يتم استقبالهم بشكل جيد في حال لم تتوافر وسائل تدفئة، وأيضًا بسبب الاكتظاظ"، لافتةً إلى "وجود مخاوف من انتشار فيروسات الجهاز التنفسي مثل كوفيد".

جدير بالذكر، أنّ زلزالًا مدمرًا ضرب، فجر اليوم، الحدود السورية التركية؛ مما أدى إلى سقوط أكثر من ألف ضحية وأكثر من ألفي جريح، وانهيار مئات المباني على الجانبين.