Menu

9 شهداء و167 اعتداءً..

خلال أسبوع.. مركز عروبة يرصد 80 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين الساعة 9 صباحًا من يوم 4 فبراير 2023، حتى 9 صباحًا من يوم 11 فبراير 2023.

ورصد المركز خلال الأسبوع 80 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 9 فلسطينيين، إضافة لـ167 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار.

المقاومة:

سجَّلت الأراضي الفلسطينية المحتلة نقاط مقاومة بلغ عددها 80 نقطةً، كان منها 27 نقطة مقاومة مسلحة جميعها في الضفة (وقد سجَّلت الضفة العدد ذاته من نقاط المقاومة المسلحة في ذلك الأسبوع)، إلى جانب 53 نقطة مواجهة شعبية: 42 نقطةً في الضفة، و11 نقطةً في القدس . وتوزعت النقاط في الضفة الغربية، لتشمل المقاومة المسلحة: 15 نقطة في نابلس، و7 في جنين، ونقطتين في أريحا والأغوار، ونقطةً في الخليل، ونقطةً في بيت لحم، ونقطةً في طوباس.

وشملت المقاومة الشعبية هناك: 11 نقطةً في رام الله، و11 في نابلس، و7 في جنين، و5 في الخليل، و5 في أريحا والأغوار، ونقطتين في قلقيلية، ونقطةً في طوباس. وتوزعت نقاط المقاومة الشعبية في القدس لتشمل: عملية الدعس البطولية التي نفَّذها الشهيد حسين قراقع في مستوطنة "راموت" شمالي القدس المحتلة، إلى جانب 3 نقاط في العيسوية، ونقطتين في الطور، ونقطةً في شعفاط، ونقطةً في سلوان، ونقطةً في مخيم قلنديا، ونقطةً في الرام، ونقطةً في عناتا.

الشهداء والمعتقلون:

ارتقَى 9 شهداء: شهيدٌ من القدس، و8 شهداء من الضفة الغربية: 5 شهداء من أريحا والأغوار، وشهيدان من الخليل، وشهيدٌ من نابلس، وهم على الترتيب السابق: الشهيد حسين قراقع، والشهيد رأفت عوضات، والشهيد إبراهيم عوضات، والشهيد أدهم عوضات، والشهيد ثائر عوضات، والشهيد مالك لافي، والشهيد شريف رباع، والشهيد الأسير أحمد أبو علي، والشهيد الفتى حمزة الأشقر (بينما ارتقَى في الأسبوع السابق 4 شهداء في الضفة الغربية المحتلة: شهيدٌ في الخليل، وشهيدٌ في قلقيلية، وشهيدٌ في جنين، وشهيدٌ في نابلس).

وقد اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 119 مواطنًا: 82 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و34 اعتقلتهم في القدس، ومواطنان في رفح بقطاع غزة، ومواطن اعتقلته في قرية بير هداج بالداخل (بارتفاعٍ في الضفة عن الأسبوع السابق مقداره 16 عملية اعتقال، وأما قطاع غزة فلم يسجِّل أي اعتقالاتٍ في ذلك الأسبوع). أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 33 منهم في جنين، و16 في الخليل، و11 في أريحا والأغوار، و7 في رام الله، و7 في نابلس، و5 في بيت لحم، و3 في قلقيلية. وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل منهم 7 في الطور، و5 في قلنديا، و4 في العيسوية، و4 في البلدة القديمة، و3 في صور باهر، و3 في باحات المسجد الأقصى، ومواطنان في عناتا، ومواطن في كفر عقب، ومواطن في شعفاط، ومواطن في بيت إكسا.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

سُجِّلت اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين التي بلغ إجماليُّها 167 اعتداءً، وقد شملت 49 اعتداءً في القدس، و102 في معظم محافظات الضفة الغربية، و4 اعتداءاتٍ في النقب بالداخل المحتل، و12 اعتداءً في قطاع غزة شملت معظم محافظات القطاع (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا عن الأسبوع السابق في كل من الداخل بمقدار اعتداءٍ واحد والقطاع بمقدار 6 اعتداءات).

وتوزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية لتشمل: 22 اعتداءً في نابلس، و19 في جنين، و13 في سلفيت، و12 في أريحا والأغوار، و11 في الخليل، و11 في رام الله، و10 في بيت لحم، و3 في قلقيلية، واعتداءً في طوباس.

الاقتحامات:       

بلغ إجماليُّ عدد اقتحامات قوات الاحتلال 83 اقتحامًا، شملت: 27 اقتحامًا للقدس، و56 للضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 13 اقتحامًا لجنين، و11 لرام الله، و10 لنابلس، و8 لبيت لحم، و7 للخليل، و4 لأريحا والأغوار، واقتحامين لقلقيلية، واقتحامًا لطوباس.

أما اقتحامات القدس فشملت 5 اقتحاماتٍ لسلوان، و3 لجبل المكبر، و3 لعناتا، واقتحامين للعيساوية، واقتحامين للطور، واقتحامين لشعفاط، واقتحامين لقلنديا، واقتحامين لصور باهر، واقتحامين لكفر عقب، واقتحامين للبلدة القديمة، واقتحامًا للرام، واقتحامًا لقطنة. (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا في الضفة عن الأسبوع السابق مقداره 7 اقتحامات).

هدم المنشآت، وإيقاف العمل والبناء، والإخطار بالهدم:

نفَّذت قوات الاحتلال 3 عمليات هدم: إحداها في أريحا والأغوار بالضفة الغربية المحتلة، إلى جانب عمليتَين في النقب بالداخل المحتل إحداهما في قرية البحيرة والأخرى في قرية بير هداج.

وقد شهدت الضفة الغربية المحتلة 17 عملية إيقاف عمل وبناء: 9 في سلفيت، و8 في نابلس. وقد سلَّمت قوات الاحتلال 3 إخطاراتٍ بالهدم: إحداها في سلوان بمدينة القدس، وإخطارَين في جنين بالضفة. (وقد سجَّلت عمليات الهدم مقارنةً بالأسبوع السابق ارتفاعًا طفيفًا في الداخل مقداره عملية هدم واحدة، وأما عمليات إيقاف العمل والبناء فشهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الضفة مقداره 6 عمليات كانت قد تركزت أيضًا في سلفيت، وأما الإخطارات بالهدم فلم تُسلَّم أي إخطارات بالهدم في ذلك الأسبوع في القدس بينما سجَّلت الضفة العدد ذاته من الإخطارات).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

تُواصِل قوات الاحتلال ملاحقاتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فقد رُصِدَت 7 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين: إحداها في رهط في النقب بالداخل المحتل، و6 عمليات في قطاع غزة 3 في خان يونس و3 في الوسطى، إلى جانب 5 عمليات ملاحقةٍ للصيادين في شمال غزة بالقطاع (وقد سجَّل القطاع مقارنةً بالأسبوع السابق ارتفاعًا في عمليات الملاحقة بمقدار 3 عمليات ملاحَقة للصيادين و3 عمليات ملاحقة للمزارعين، وقد شهد الداخل عملية ملاحقة واحدة للمزارعين في الأسبوع السابق أيضًا).

تُضاف لتلك الاعتداءات، اعتداءات أخرى بلغ مجموعها 32 اعتداءً شملت 14 اعتداءً في القدس، و16 اعتداءً في الضفة الغربية، واعتداءً في قرية بير هداج بالداخل المحتل، واعتداءً في رفح بقطاع غزة. وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ16 في الضفة على النحو الآتي: 4 اعتداءاتٍ في جنين، و4 في أريحا والأغوار، و3 في الخليل، واعتداءان في نابلس، واعتداء في بيت لحم، واعتداء في قلقيلية، واعتداء في سلفيت.

وأما الاعتداءات الأخرى الـ14 في القدس فكان من بينها: اعتداءان في البلدة القديمة، واعتداءان في باحات المسجد الأقصى، واعتداءان على حاجز قلنديا، واعتداء في سلوان، واعتداء في صور باهر، واعتداء في شعفاط، واعتداء في الطور، واعتداء في بيت إكسا، واعتداء في مستوطنة "راموت".

اعتداءات المستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات المستوطنين 17 اعتداءً في الضفة والقدس. أما في الضفة فقد رُصِدَت 10 اعتداءات: 3 في سلفيت، و3 في أريحا والأغوار، واعتداءين في نابلس، واعتداءً في الخليل، واعتداءً في بيت لحم. وأما في القدس فقد رُصِدَت 7 اعتداءات: 5 في باحات المسجد الأقصى، واعتداءٌ في سلوان، واعتداءٌ في الشيخ جرَّاح.

ويُشار إلى أنّ هذا التقرير يصدر بشكلٍ أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.

الحصاد الأسبوعي، من 4-11فبراير.jpg