Menu

سيتعامل مع إنهاء احتكار الغرب

ما هو المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية؟

الخارجية الروسية

موسكو _ بوابة الهدف

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، عن "المفهوم المحدث للسياسة الخارجية الروسية، والذي سيتعامل مع ضرورة إنهاء احتكار الغرب لتشكيل إطار الحياة الدولية".

ولفت لافروف خلال كلمةٍ له أمام مجلس الدوما، إلى أنّ "المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية سيركز على ضرورة إنهاء احتكار الغرب لتشكيل إطار الحياة الدولية، فيما يجب تحديد الإطار ليس في المصالح الأنانية للغرب، وإنما على أساس التوازن العادل للمصالح، وفي مفهوم سياستنا الخارجية المحدث يتعيّن علينا من الآن فصاعدًا تحديد إطار تشكيل الحياة الدولية على أساس عالمي عادل لتحقيق توازن المصالح، كما يقتضي ميثاق الأمم المتحدة، الذي كرس مبدأ المساواة في السيادة بين جميع الدول".

وأوضح لافروف أنّ "الغرب يحاول منع روسيا بإعادتها عقود إلى وراء، أو حتى تعطيل تنمية البلاد تحت شعارات إنهاء الاستعمار والاستعداد لانهيار روسيا.

كما بيّن أنّ "الأنغلوساكسون والغرب الجماعي والتابعين لهم يسعون بلا شك إلى فرض إملاءاتهم في الشؤون الدولية بأي ثمن من أجل الاستمرار في السيطرة على الظروف الخارجية لتنمية البشرية جمعاء من أجل هيمنتهم الخاصة في جميع أنحاء العالم".

وتابع لافروف: "كما يلجؤون إلى الأساليب غير القانونية بالتهديد والابتزاز وحتى السرقة الصريحة، ومعاقبة أولئك الذين ينتهجون سياسة مستقلة ذات توجه وطني"، مُؤكدًا أنّ "خطط الغرب لتحويل أوكرانيا إلى موطئ قدم مناهض لروسيا وصلت مؤخرًا إلى نقطة اللاعودة".

وحول اتهامات فرنسا بشأن ما أسمته "الدور الروسي المزعزع للاستقرار في إفريقيا"، قال لافروف إنّها "ليست سوى حالة مرضية".

وعبّر لافروف عن دعم وزارة الخارجية الروسية "لفكرة حزب "روسيا الموحدة" لعقد منتدى دولي لمكافحة الاستعمار الجديد".