Menu

خلال أسبوع.. "عروبة" يوثّق استشهاد 14 فلسطينيًّا وتصاعدًا كبيرًا في عمليّات المقاومة

فلسطين المحتلة _بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانيّة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة خلال الأسبوع الماضي.

ورصد المركز خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 18 فبراير حتى تاريخ 25 فبراير، 226 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 14 مواطنًا فلسطينيًّا، وتسجيل 107 حالات اعتقال، إضافة لـ185 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار.

وسجل التقرير هذا الأسبوع توزّعًا لنقاط المقاومة المسلّحة بواقع 60 نقطة، منها 56 نقطةً منها في الضفة، ونقطتان في القدس إحداها في سلوان والأخرى عند حاجز قلنديا، ونقطتان في قطاع غزة إحداها في رفح والأخرى في قطاع غزة، إلى جانب 166 نقطة مواجهة شعبية 107 نقاط في الضفة، و46 نقطةً في القدس، و13 نقطةً شملت معظم محافظات قطاع غزة.

وبين التقرير، أنّ النقاط توزعت في الضفة الغربية، لتشمل المقاومة المسلحة: 23 نقطة في نابلس، و18 في جنين، و9 في طولكرم، ونقطتين في الخليل، ونقطتين في طوباس، ونقطةً في بيت لحم، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 28 نقطةً في الخليل، و18 في نابلس، و17 في بيت لحم، و14 في رام الله، و12 في قلقيلية، و7 في طولكرم، و6 في جنين، و4 في الخليل، ونقطةً في طوباس.

ورصد التقرير أنّ نقاط المقاومة الشعبية توزعت في القدس العاصمة، فشملت 7 نقاط في الطور، و7 في شعفاط، و7 في الرام، و6 في أبو ديس، و4 في العيسوية، و3 في العيزرية، و3 في قلنديا، ونقطتين في عناتا، ونقطتين في سلوان، ونقطتين في بيت إجزا، ونقطتين في صور باهر، ونقطةً في بلدة بدو.

ووثق التقرير ارتقاء 14 شهيدًا في الضفة الغربية المحتلة، وهم: الشهيد محمد أبو صباح في جنين، والشهيد محمد جوابرة في الخليل، و12 شهيدًا في نابلس: الشهيد حسام اسليم، والشهيد محمد عبد الغني "الجنيدي"، والشهيد وليد دخيل، والشهيد تامر ميناوي، والشهيد مصعب عويص، والشهيد محمد عنبوسي، والشهيد جاسر قنيعر، والشهيد المسن عبد الهادي الأشقر، والشهيد المسن عنان عناب، والشهيد المسن عدنان بعارة، والشهيد الفتى منتصر الشوا، والشهيد الفتى محمد شعبان.

ورصد التقرير حملات الاعتقال الموسعة خلال المدة الزمنية المذكورة، إذ بلغ عدد المعتقلين 107 مواطنين: 55 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و47 اعتقلتهم في القدس، و5 مواطنين اعتقلتهم في قطاع غزة أحدهم اعتُقِل في خان يونس وثلاثة في محافظة شمال غزة (بارتفاعٍ في القدس مقداره 6 اعتقالاتٍ عن الأسبوع السابق، فيما لم يشهد قطاع غزة أي اعتقالاتٍ في ذلك الأسبوع).

 وفي الضفة الغربية، اعتُقِل 19 منهم في الخليل، و8 في بيت لحم، و8 في رام الله، و7 في جنين، و4 في نابلس، و4 في أريحا والأغوار، و3 في طولكرم، ومواطنٌ في قلقيلية، ومواطنٌ في طوباس. وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل منهم 11 فلسطينيًّا في منطقة باب العمود، و7 في الطور، و4 في البلدة القديمة، و3 في سلوان، و3 في العيسوية، و3 في بيت حنينا، و3 في شارع صلاح الدين، و3 في باحات المسجد الأقصى، وفلسطينيان في شعفاط، وفلسطينيان في عناتا، وفلسطيني في قلنديا، وفلسطيني في جبل المكبر، وفلسطيني في الرام، وفلسطيني في حزما، وفلسطيني قرب مستوطنة "معاليه أدوميم".

وبين التقرير ارتفاعًا ملحوظًا في عدد اعتداءات الاحتلال في القدس والضفة الغربية، التي بلغ إجماليُّها 184 اعتداءً، وقد شملت 76 اعتداءً في القدس، و97 اعتداءً شملت جميع محافظات الضفة الغربية، و9 اعتداءاتٍ شملت معظم محافظات قطاع غزة، واعتداءين في النقب بالداخل المحتل. وتوزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية لتشمل: 30 اعتداءً في أريحا والأغوار، و16 في نابلس، 12 في جنين، و11 في بيت لحم، و10 في الخليل، و6 في رام الله، و6 في طوباس، و3 في طولكرم، واعتداءين في سلفيت، واعتداءً في قلقيلية.

ووثق التقرير تسجيل ارتفاع في عدد اقتحامات الاحتلال للمدن والقرى الفلسطينية وبشكل خاص القدس مقارنة بالأسبوع السابق، حيث بلغ إجماليُّ عدد اقتحامات قوات الاحتلال 75 اقتحامًا، شملت: 45 اقتحامًا للقدس، و30 للضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 6 اقتحاماتٍ لجنين، و6 لنابلس، و5 لبيت لحم، و4 للخليل، و3 لرام الله، و3 لطولكرم، و3 لأريحا والأغوار. وأما اقتحامات القدس فشملت 10 اقتحاماتٍ للطور، و9 لشعفاط، و5 للعيسوية، و4 لسلوان، و3 لجبل المكبر، و3 لبيت حنينا، واقتحامين للرام، واقتحامين لصور باهر، واقتحامًا للعيزرية، واقتحامًا لحزما، واقتحامًا لبلدة أم طوبا، واقتحامًا لعناتا، واقتحامًا لبلدة بدو، واقتحامًا لبيت إكسا، واقتحامًا للسواحرة.

ووثق التقرير ارتفاعاً في إخطارات وعمليات الهدم حيث نفَّذت قوات الاحتلال 11 عملية هدم: عمليةً في عرعرة النقب بالداخل المحتل، و3 عملياتٍ في العيزرية بالقدس، و7 في الضفة الغربية 3 في الخليل وعمليتين في بيت لحم وعملية في جنين وعملية في أريحا والأغوار. وقد سلَّمت قوات الاحتلال 27 إخطارًا بالهدم في الضفة إحداها في رام الله وآخر في نابلس و5 في طوباس.

إضافة لما سبق فقد بيّن الحصاد الأسبوعي تواصل الملاحقات شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، حيث رُصِدَت عملية ملاحقة للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع، إلى جانب 6 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين إحداها في جنين بالضفة الغربية و5 في قطاع غزة إحداها في خان يونس وأخرى في محافظة غزة وأخرى في محافظة شمال غزة وعمليتان في الوسطى.

وفي ختام التقرير رصد "عروبة" استمرار اعتداءات المستوطنين حيث وثق التقرير 26 اعتداءً في الضفة والقدس والنقب بالداخل. أما في الضفة فقد بلغ عدد تلك الاعتداءات 17 اعتداءً: 6 اعتداءاتٍ في أريحا والأغوار، و4 في نابلس، واعتدائين في الخليل، واعتدائين في بيت لحم، واعتدائين في سلفيت، واعتداءً في رام الله. وأما في القدس فقد رُصِدَت 8 اعتداءات: 7 في باحات المسجد الأقصى، واعتداء في بيت إكسا.

تجدر الإشارة أنّ برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي يُصدر إحصائيات يومية وأسبوعية توثق المستجدات الميدانية في الساحة الفلسطينية من حيث أعمال المقاومة واعتداءات الاحتلال والمستوطنين وحالات الاعتقال.

لمطالعة التقرير كاملاً: اضغط/ي هنا 

WhatsApp Image 2023-02-26 at 8.00.15 AM.jpeg