Menu

المركز الفلسطيني يدين اعتقال قوات الاحتلال لمريض على معبر "ايرز"

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني لمريض على معبر بيت حانون "ايرز"، معبراً عن قلقه الشديد من استمرار سياسة اعتقال مرضى قطاع غزة أو مرافقيهم، خلال سفرهم للعلاج في الضفة و القدس المحتلتين.

وأشار المركز في بيانٍ له اليوم الأربعاء، إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المريض أحمد محمود ياسين أبو عواد، 52 عاماً، من سكان مدينة غزة، وذلك أثناء عودته برفقة زوجته رحاب علي أبو عواد، 47 عاماً، بعد أن تلقى العلاج في مستشفى المطلع بمدينة القدس المحتلة.

كما لفت إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت مطلع الشهر الحالي مرافق مريضة، وذلك أثناء سفره برفقة زوجة ابنه المريضة بالسرطان، والتي تتلقى العلاج في المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله، مؤكداً أن هذه الإجراءات تتناقض هذه الإجراءات مع كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي أكدت على الحق في الحصول والوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة، وكذلك مع الحق في التنقل الذي كفله العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وفي هذا الإطار، دعا المركز المجتمع الدولي، وخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للضغط الفوري على سلطات الاحتلال، من أجل التوقف عن هذه السياسة غير الإنسانية وغير المبررة.  

اقرأ ايضا: فروانة: الاحتلال يعتقل مواطنًا من قطاع غزة خلال عودته من رحلة علاجية

كما طالبهم بالعمل بشكل جدي على تسهيل حركة وتنقل المرضى من القطاع إلى المستشفيات في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، لا سيما أن استمرار هذه السياسة يهدد حياة مئات المرضى، ويحرمهم من تلقي العلاج المناسب لأمراضهم الخطيرة، والتي لا يتوافر علاج لها في مستشفيات قطاع غزة.