Menu

الولايات المتحدة: احتجاز الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاكمته في نيويورك

وكالات - بوابة الهدف

توافد المئات من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إلى أمام مقر المحكمة التي ستشهد محاكمته في نيويورك.

مَثَل  ترامب أمام قاضي محكمة مانهاتن، في ولاية نيويورك، خوان ميرشان؛ ليصبح أول رئيس أميركي سابق يوجه إليه اتهام جنائي، في جلسة غير مسبوقة، سببت الانقسام بين الأميركيين، وأثارت هواجس من التظاهر والفوضى.

واستُدعي الرئيس الجمهوري السابق (76 عاماً)، المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 للمثول أمام القاضي، حيث اتهمه بدفع 130 ألف دولار لممثلة أفلام إباحية، قبيل الانتخابات الرئاسية في العام 2016، لشراء صمتها عن علاقة محتملة قد يكون أقامها معها.

ولم يصرّح ترامب عن هذا المبلغ في حسابات حملة المرشح الجمهوري يومها، في انتهاك محتمل لقوانين الولاية الانتخابية، وسجّل المبلغ على أنه "نفقات قانونية" في حسابات شركته، في نيويورك.

ووجّه القاضي إلى ترامب نحو 30 اتهاماً، منها ما هو مرتبط بتزوير وثائق شركة، وسط غياب الكاميرات داخل قاعة المحكمة، التي أحيطت بانتشار أمني واسع.

وعند وصول ترامب إلى محكمة مانهاتن، كشف عن اسمه وعمره ومهنته، وتمّ أخذ بصماته، والتقاط صورة جنائية له، معروفة باسم "ماغشوت"، غالباً ما تكون مصدر خزيٍ للنجوم في الولايات المتحدة، عند توقيفهم.

ولم يتمّ تقييد أيدي ترامب، لكنه مرّ في أروقة المحكمة أمام ممثلي وسائل الإعلام، وقرّر القاضي أن يُسمح لخمسة مصورين بالتقاط صور ثابتة لدقائق معدودة قبل بدء المحاكمة رسمياً، وفقاً لشبكة "أيه بي سي نيوز".

وثمّة شبه إجماع على أن ترامب لن يجري توقيفه بعد توجيه الاتهام، بل سيخرج، بناء على تعهّد خاص، ثم سيذهب إلى المطار، حتى يغادر صوب ولاية فلوريدا.