Menu

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستيًا من نوع جديد

بوابة الهدف _ وكالات

أطلقت كوريا الشمالية، فجر اليوم الخميس، "نوعاً جديداً" من الصواريخ البالستية "يعمل على الأرجح بالوقود الصلب"، وفقاً للجيش الكوري الجنوبي.

وتسبب إطلاق الصاروخ بحال من التأهب لفترة وجيزة في جزيرة هوكايدو اليابانية، قبل أن تؤكد طوكيو أنه لم يسقط في أراضيها.

ويمثل إطلاق الصاروخ تقدماً تقنياً واستراتيجياً كبيراً لبرنامج بيونغ يانغ للتسلح، علماً أن كل الصواريخ البالستية العابرة للقارات التي أطلقتها كوريا الشمالية حتى الآن تعمل بالوقود السائل.

والصواريخ العاملة بالوقود الصلب التي سعت بيونغ يانغ منذ فترة طويلة لتطويرها تُظهر ثباتاً أكبر، وتعد أسرع لناحية تحضيرها لعملية الإطلاق مقارنةً بالصواريخ العاملة بالوقود السائل، ما يجعل اكتشاف القوات الأميركية لها أصعب.

ويشار إلى أنّه يأتي إطلاق الصاروخ فيما من المقرر عقد اجتماعين وزاريين لدول مجموعة السبع الغنية خلال الأيام المقبلة في اليابان، الأول هو اجتماع لوزراء البيئة في هوكايدو السبت والأحد، والآخر هو اجتماع لوزراء الخارجية الأحد والاثنين في كارويزاوا.

وفي وقتٍ سابق، أمر كيم أيضاً قواته بتكثيف مناوراتها استعداداً لـ"حرب حقيقية". وردت واشنطن وسيؤول بمناورات عسكرية مشتركة جديدة تشمل طائرات شبح أميركية.

وفي 5 نيسان/أبريل، نفذت سيؤول وواشنطن مناورات جوية مشتركة، تضمنت قاذفة أميركية واحدة على الأقل من طراز "B-52H" قادرة على حمل أسلحة نووية، وفقاً للجيش الكوري الجنوبي.

وتعد كوريا الشمالية هذه المناورات بمنزلة تدريبات على غزو لأراضيها، وحذرت مراراً من أنها ستتخذ إجراءات "ساحقة" رداً على ذلك.