Menu

واشنطن وحلفاؤها يسعون لفرض حظر تام على الصادرات إلى روسيا

بوابة الهدف_وكالات

أفادت صحيفة أمريكية اليوم الخميس، بأن واشنطن وحلفاءها يدرسون فرض حظر تام على الصادرات إلى روسيا.

وبحسب وكالة "بلومبرغ" الأميركية، فإن أشخاصاً مطلعين على الأمر، قالو إنّ مسؤولي مجموعة السبع سيناقشون الفكرة قبل قمة القادة المرتقبة في اليابان، في أيار/مايو، وسيكون الهدف إشراك أعضاء الاتحاد الأوروبي في الحملة، مشيرةً إلى أنّ الاقتراح لا يزال قيد المناقشة، ويمكن أن يتغيّر.

وأضافت الوكالة أنّ النهج الذي يناقشه المبعوثون الدبلوماسيون سيقلب نظام العقوبات الحالي، مع حظر جميع الصادرات، ما لم يتم استثناؤها، وإذا وافق قادة مجموعة السبع على الخطوة في القمة، فسيتعين بعد ذلك الاتفاق على ما سيتم استبعاده بالضبط، مع احتمال بقاء الأدوية والمنتجات الزراعية، بما في ذلك الغذاء، معفاة.

ولفتت الوكالة إلى وجود عقبات خطيرة محتملة أمام التنفيذ، ولدخول المعايير الجديدة حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي، يجب أن يتبناها جميع الأعضاء، ما قد يطلق نقاشاً حاداً، نظراً لرد الفعل العكسي المحتمل من الشركات التي لا تزال تصدر البضائع إلى روسيا، إلى جانب خطر انتقام موسكو على الصعيد الاقتصادي.

ووفق "بلومبرغ"، يشعر أعضاء مجموعة السبع بالقلق من تبعات هذا الإجراء بالنسبة لاقتصاد موسكو، خاصة أنّ إدارة الرئيس فلاديمير بوتين، تجد طرقًا للالتفاف حول العقوبات لجلب البضائع عبر دول ثالثة، وفق ما أوردت الوكالة.