Menu

كنعاني: برنامج إيران العسكري دفاعي ورادع فقط

طهران _ بوابة الهدف

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الأحد، أنّ "برنامج إيران العسكري ذو طابع دفاعي ورادع فقط، وليس ضد أي دولة لا تنوي الاعتداء على إيران".

وأضاف كنعاني: "على عكس التصريحات غير المدروسة لوزير خارجية النظام الأميركي، فإنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في إطار سياسة الجوار، أكّدت دائماً على الحوار والمشاركة والتعاون الإقليمي لضمان الأمن والمصالح المشتركة بين دول المنطقة بعيداً عن تدخلات الأجانب".

ولفت كنعاني، إلى أنّ "التطورات الإيجابية والمتقدمة في المنطقة تمضي في هذا الاتجاه"، موضحًا أنّ "برنامج إيران العسكري هو فقط دفاعي ورادع وليس ضد أي دولة لا تنوي الاعتداء على إيران".

كما أكَّد كنعاني، أنّ "التصرفات غير المدروسة والخاطئة للنظام الأميركي على مدى عقود هي مصدر انعدام الأمن وزعزعة الاستقرار وإثارة الحرب في المنطقة، ومن مصلحة أميركا أن تتخلى عن توجهاتها الخاطئة والتدخلية وغير المسؤولة في قضايا دول المنطقة، وإتاحة الفرصة لعملية تعزيز الاستقرار والسلام، ومواصلة مسيرتها بتعاون دول المنطقة ومشاركتها".

وجاءت تصريحات كنعاني ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن التي قال فيها إنّ بلاده "ملتزمة بشدة بعرقلة أنشطة البرنامج العسكري الإيراني، وأنّها تفرض عقوبات على مؤسسات من إيران والصين متورطة في مثل هذا السلوك المزعزع للاستقرار".