Menu

البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الأردن وسوريا والسعودية والعراق ومصر

عمَّان _ بوابة الهدف

أكّد وزراء خارجية سورية والأردن والسعودية و مصر والعراق في بيان ختامي بعد اجتماعهم أمس في العاصمة الأردنية عمان، على دعم سورية ومؤسساتها لبسط سيطرتها على أراضيها، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية عليها، ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري.

واتفق الوزراء على "التعاون بين دمشق والدول المعنية والأمم المتحدة في بلورة استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وتنظيماته، والتعاون مع دمشق والأمم المتحدة لإنهاء المنظمات الإرهابية في سورية ومنعها من تهديد الأمن الإقليمي والدولي، والعمل على دعم سورية ومؤسساتها في أية جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها وفرض سيادة القانون".

وأكَّد الوزراء على "إنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية في سورية ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري، والتوافق مع سوريا على خطوات فاعلة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود، وإنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة".

واتفق المجتمعون على "العمل لاستئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت وفي سياق الخطوات السياسية لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، وعلى تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لمتابعة مخرجات هذا الاجتماع وتحديد الخطوات القادمة".

وأكد الوزراء على "أولوية إنهاء الأزمة في سوريا وكل ما سببته من قتل وخراب، وعلى انتاج حل سياسي يحفظ وحدة سورية وتماسكها وسيادتها ويلبي طموحات شعبها ويخلصها من الإرهاب، وعلى ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة من سوريا".