Menu

الرئيس البرازيلي: لم أقابل زيلينسكي على هامش مجموعة السبع

برازيليا _ بوابة الهدف

أكَّد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الاثنين، أنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لم يحضر للقاء معه، والذي كان من المقرر عقده على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما.

وأوضح دا سيلفا: "كان من المقرر عقد لقاء ثنائي مع أوكرانيا في هذه القاعة. انتظرنا وتلقينا معلومات تفيد بأنهم قد تأخروا. في غضون ذلك استقبلت رئيس فيتنام. عندما غادر الرئيس الفيتنامي، لم يحضر زيلينسكي بالتأكيد كان لديه اجتماع آخر. لم أشعر بخيبة أمل".

وفي وقتٍ سابق، أعرب دا سيلفا عن نيته "انتهاز فرصة حضوره قمة مجموعة السبع المقبلة في اليابان بصفة ضيف، للانخراط في جهود الوساطة لتسوية الأزمة الأوكرانية".

ويأتي ذلك بعد أن ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز، أنّ "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أقنع نظيره البرازيلي بالاجتماع مع زيلينسكي في القمة".

وقال دا سيلفا في وقتٍ سابق، أنّ على "الولايات المتحدة وأوروبا البدء في الحديث عن التوصل إلى تسوية في أوكرانيا، وليس تأجيج النزاع".

وأشار دا سيلفا إلى "ضرورة توفير الحد الأدنى من الشروط لروسيا لإنهاء هذا النزاع"، مقترحًا "إنشاء صيغة تشابه مجموعة العشرين لمناقشة الوضع في أوكرانيا".