Menu

التبادل التجاري بين إيران والصين يتجاوز الـ 5 مليارات دولار خلال 4 أشهر

بوابة الهدف_وكالات

أعلنت الجمارك الصينية، اليوم الإثنين، عن نمو صادرات الصين إلى إيران بنسبة 46%، خلال الأشهر الـ 4 الأولى من العام الجاري، حيث تجاوزت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار خلال هذه الفترة.

وأفادت بأنّ التجارة بين إيران والصين، في الأشهر الـ 4 الأولى، من العام الجاري، نمت بنسبة 5%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت 5 مليارات و230 مليون دولار.

وكانت قيمة التبادلات التجارية، بين إيران والصين، خلال كانون الثاني/يناير إلى نيسان/أبريل 2022، بلغت 5 مليارات و20 مليون دولار.

وفي الأشهر الـ 4 الأولى من عام 2023، واجهت واردات الصين من إيران انخفاضاً بنسبة 39%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت مليار و520 مليون دولار.

وفي نفس الفترة من العام الماضي، كانت الصين قد استوردت سلعاً من إيران بقيمة ملياري و490 مليون دولار.

وعلى الرغم من انخفاض قيمة واردات الصين من إيران بنسبة 39% في الأشهر الـ 4 من عام 2023، والذي نتج بشكل كبير عن انخفاض أسعار النفط، إلا أنّ صادرات الصين إلى إيران زادت بنسبة 46% خلال هذه الفترة، وبلغت 3.71 مليار دولار.

وكانت قيمة صادرات الصين إلى إيران خلال كانون الثاني/يناير إلى نيسان/أبريل 2022، ملياري و530 مليون دولار.

وبحسب هذا التقرير، استوردت الصين في نيسان/أبريل 2023، 386 مليون دولار من البضائع من إيران وصدّرت بضائع بقيمة 797 مليون دولار إلى إيران.

وكانت الجمارك الصينية، أعلنت، في 30 نيسان/أبريل، أنّ حجم التبادل التجاري بين إيران والصين، بلغ أكثر من 4 مليارات دولار، في الأشهر الـ 3 الأولى من العام الجاري.

وفي وقت سابق، اعتبر رئيس غرفة التجارة في محافظة بوشهر الإيرانية، خورشيد كزدرازي، أنّ الصين تمثّل حالياً أهمّ سوقٍ للتصدير الإيراني، كما اعتبرها أهمّ شريكٍ في الاستيراد والتكنولوجيا.

وأشار كزدرازي، أثناء اجتماع النشطاء الاقتصاديين في محافظة بوشهر مع رئيس جمعية الصداقة الإيرانية الصينية، علاء الدين بروجردي، إلى أنّ "الحركة السريعة للصين في الاقتصاد، حوّلتها إلى قطبٍ متفوق في العالم".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أكد خلال اجتماعه بنظيره الصيني، وانغ يي، في 31 آذار/مارس الماضي، تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أهمية "استثمار الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى البلدين في هذا الاطار".