Menu

لافروف: الغرب يمارس ضغوطًا على الدول النامية لعزل روسيا

موسكو _ بوابة الهدف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أنّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ناقش مع سفراء بعض دول مجموعة العشرين، يوم أمس، محاولات الغرب للضغط على الدول النامية في قضية أوكرانيا.

وقالت الوزارة، في بيانٍ لها، إنّ "لافروف شارك في تقديراته للضغوط التي تمارسها الدول الغربية على الدول النامية، في محاولة لجذبها إلى تشكيلات معينة تتوافق مع مصالحها، وخطط مغامرة لتسوية سلمية وفقاً لنماذج غربية".

وأضاف لافروف خلال الاجتماع أن الدول الغربية تضغط على الدول النامية لـ"زيادة إمدادات الأسلحة لنظام كييف، وتمديد المواجهة المسلحة في أوكرانيا، وعزل روسيا".

كما ناقش الجانبان القضايا العاجلة المتعلقة بالتحضير لقمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، في الفترة من 9 إلى 10 أيلول/سبتمبر المقبل.

وحضر الاجتماع سفراء بعض الدول في مجموعة العشرين، وهي: الأرجنتين، البرازيل، الهند، إندونيسيا، الصين، المكسيك، السعودية، تركيا وجنوب أفريقيا.

وفي وقتٍ سابقٍ، أكّد وزير الخارجية الروسي أنّ "الغرب مارس ضغوطاً على دول الخليج من أجل زعزعة علاقاتها بروسيا، إلا أنها فشلت"، مشيراً إلى أن "أياً من دول العالم الواقعة في جنوبي الكرة الأرضية لم تنضم إلى العقوبات ضد موسكو".

وفي مقابلة مع تلفزيون "آر تي" الروسي، أضاف لافروف أن "علاقاتنا بجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي لها تاريخ طويل، وسنعقد اجتماعاً مع مجلس التعاون الخليجي على المستوى الوزاري الشهر المقبل في روسيا".