Menu

الجيش الصيني يراقب بحذر عبور طائرة حربية أميركية في مضيق تايوان

بكين _ بوابة الهدف

أعلن الجيش الصيني، مساء اليوم الخميس، عن رصده طائرة حربية أميركية عبرت عبر مضيق تايوان.

وأكّد الجيش، في بيان له، أنّه يراقب الأمر بأعلى درجات الحذر لحماية سيادته، مشددًا أنّه "يجب على "الناتو"، التوقف عن بث اتهامات غير صحيحة بحق بكين، تزامناً مع إعلان الحكومة الألمانية أنها ستقر استراتيجية جديدة تجاه الصين".

ويذكر أن الصين طالبت من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التوقف عن التحريض الاستفزازي ضد بكين.

وأمس، أعلنت بكين، أنّها ستحمي "مصالحها بالقوة" مصممة على حماية سيادتها وأمنها، وستقاوم بحزم أي إجراءات يقوم بها "الناتو"، تسبب ضرراً للحقوق والمصالح الشرعية للصين.

فيما أعربت البعثة الدبلوماسية الصينية لدى الاتحاد الأوروبي عن قلق بكين إزاء إعلان "الناتو" أنه "تحالف نووي"، ما سيؤدي إلى زيادة حدة التوتر الإقليمي.

ويأتي قلق الصين عقب إعلان قمة "الناتو" في فيلنيوس أن الحلف سيتخذ خطوات لضمان فعالية وأمن مهمة الردع النووي، بما في ذلك تحديث القدرات النووية.

وأكد الناتو الحاجة إلى ضمان أوسع مشاركة ممكنة من الحلفاء المهتمين في آليات "الناتو"، لتقاسم الأعباء النووية من أجل إظهار وحدة الحلف وتصميمه.

يأتي ذلك في وقت تجري الصين في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 تموز/يوليو الجاري تدريبات بالذخيرة الحية في خليج بوهاي على الشاطئ الشمالي الشرقي للبلاد.

وفي وقتٍ سابقٍ، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إنّه" يجب التخطيط من أجل الحرب والقتال"، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، فيما كان يتفقد وحدات في منطقة متوترة قرب تايوان.